ما هي اهم سلبيات الحاسوب

ما هي اهم سلبيات الحاسوب

سلبيات الحاسوب

أن سلبيات الحاسوب كثيرة ومتعددة كما أنه يتسبب في حدوث المشاكل الصحية و سلبيات الحاسوب من النقاط التي يجب على المستخدمين اخذها بعين الاعتبار وتجنبها.

سلبيات الحاسوب في مكان العمل

التشتت في أماكن العمل بسبب إستخدام جهاز الحاسوب الموجود في مختلف مؤسسات العمل، وذلك يتم من خلال العاملين التحدث وإرسالهم للرسائل وذلك خلال وقت الدوام.

ففي حالة تزويد الموظفين بوصلات إنترنت كاملة، فبدلا من العمل فأن أغلب الموظفين يميلون إلى قضاء الوقت في التواصل مع الآخرين من خلال شبكات الإنترنت. وبالتالي فإن ذلك قد يؤثر على التركيز في العمل وإنتاجيته.

أهم سلبيات الحاسوب

أهم سلبيات الحاسوب
أهم سلبيات الحاسوب

هناك الكثير من السلبيات للحاسب والتي تختلف كل منها حسب المستخدمين للكمبيوتر ومن سلبيات الحاسوب: 

  • تكلفة أجهزة الحواسيب حيث يعتبر هذا العيب هو أحد العيوب الخاصة بالحاسب الآلي، وذلك لأن أجزاء الحاسب الآلي الرئيسية تكلفتها مرتفعة، وهي تحافظ على تكلفتها وذلك بمرور الوقت. 
  • وقد تظهر أيضا معها بعض المكونات الخاصة بالحاسب التي تتلف بمرور الوقت، وبالتالي يلزم وجود المال لشراء البديل عنها، كما قد يصبح جهاز الحاسب ذو طراز قديم.ومن أجل شراء الأحدث فذلك يتطلب وجود الأموال للحصول على الجهاز الجديد.
  • أيضا زيادة شعور الانطواء والاكتئاب حيث أن الجلوس طويلا على الحاسوب يتسبب في زيادة الاكتئاب والانطواء، وذلك لأنه تم تصميم الكثير من الألعاب التي تتسبب في إدمان الأشخاص من الأنترنت.
  • وتتسبب في أستهلاك كثير من الوقت على جهاز الحاسب، وبالتالي فإن الفرد تقل قدرته على التواصل مع الآخرين، مما يسبب شعور الانطواء والاكتئاب. 
  • الحد من التعليم، حيث أن تزويد الحاسوب بالإنترنت هو من أعظم الإختراعات تاريخيا، حيث أنه يساعد الشخص على معرفة مختلف المواضيع وذلك من خلال البحث على شبكة الإنترنت. 
  •  يعزز اعتمادها بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية والحاسوب، وذلك في حالة استخدام المدقق الإملائي على سبيل المثال، فإن ذلك يقلل من قدرة الشخص أو يقلل مستواه على التدقيق الإملائي وقيامه بذلك بنفسه، وبالتالي فإن ذلك يزيد من مشكلة الأخطاء، كذلك فإن الإعتماد على هذه الأدوات قد يجعل الفرد يشعر بالعجز، وخصوصا إذا لم تعد متوفرة لديه تلك الأدوات.
  • الجلوس لوقت طويل على الحاسوب يؤدي الى حدوث أضرار صحية للمستخدمين، كما يعتبر أيضا استبدال المكتب العادي بمكتب يكون فيه المستخدم يقف لوقت طويل، فهذا يعد أمر غير صحي، لذا يعتبر الحل الأفضل هو أن يقوم المستخدم بأخذ فترات راحة أثناء الجلوس على جهاز الحاسوب، ويمارس الرياضة لتمديد وتنشيط الجسم خلال هذه الفترة، وهذه من افضل سلبيات الحاسوب التي يمكن اخذها بعين الاعتبار.
إقرا أيضا :  إنشاء موقع إلكتروني على جوجل

المصادر والمراجع