ما هو غذاء المرضعة بعد الولادة

ما هو غذاء المرضعة بعد الولادة

تغذية المرأة بعد الولادة

جميع النساء المرضعات يتساءلون ما هو غذاء المرضعة ويجب التأكيد على أن غذاء المرضعة لابد أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية، مثل الكالسيوم والحديد وذلك لتعويض كمية السعرات التي تستهلكها الأم في الرضاعة.

يجب أن تكون الأطعمة التي تقدم للمرضعة متوازنة من الناحية الغذائية، ويجب أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المشروبات، وبصفة خاصة العصائر التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

تغذية الأم المرضعة تنعكس بصورة كبيرة على صحة الرضيع، فيجب أن تكون الأم شديدة الحرص على صحتها وصحة طفلها، الرضاعة تستهلك جسم المرأة إذا لم تتوفر العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الحليب.

غذاء المرضعة من العناصر الغذائية

من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتناولها المرضعة عنصري الكالسيوم والحديد، وذلك لأن إنتاج لبن الأم يتطلب وجود هذين العنصرين الأساسيين.

إذا لم تتناول الأم الحصة الكاملة من عنصر الكالسيوم والحديد، يقوم الجسم بسحب الكالسيوم الموجود في عظام وأسنان الأم، وأيضًا يقوم بالأخذ من مخزون الحديد الموجود لدى الأم.

لذلك يجب على الأم المرضعة أن تتناول أغذية تعتبر من المصادر الأغنى بالعناصر السابق ذكرها، ويعتبر أغنى مصدر بالكالسيوم هو الألبان ومنتجاتها بجميع أنواعها، وبالنسبة للحديد تعتبر اللحوم أغنى المصادر بالحديد وخاصة الحمراء منها.

ما هو غذاء المرضعة بعد الولادة
ما هو غذاء المرضعة بعد الولادة

غذاء المرضعة من الفاكهة والخضار

يجب على الأم المرضعة الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الخضراء، وذلك لما لهم من أهمية كبيرة وهي كالآتي:

  • تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين C، كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد.
  • الإكثار من تناول الخضروات الخضراء يضمن حصول الأم على الكمية الكافية من المعادن مثل الحديد وغيرها من المعادن الهامة.
  • الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تضمن وقاية الأم من العديد من الأمراض، كما تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأم.
إقرا أيضا :  أنواع المشيمة الملتصقة بالرحم

غذاء المرضعة من أنواع الأغذية

هناك بعض الأغذية التي تعتبر مهمة للأم المرضعة خلال فترة الرضاعة، وهي كالآتي:

  • السلمون يعتبر من أفضل أنواع الأسماك التي ينصح بتناولها أثناء فترة الرضاعة، وذلك لاحتوائه على حمض يسمى DHA، وهو حمض هام لوقاية الأم من الإصابة بالاكتئاب.
  • الألبان ومنتجاتها مثل الزبادي والجبن بأنواعها المختلفة، حيث يجب على الأم تناول ما لا يقل عن خمس وحدات يوميًا من هذه المجموعة، الحصول على البروتين والكالسيوم.
إقرا أيضا :  علامات نزول رأس الجنين للحوض

يجدر الإشارة إلى أن تناول الأم للحوم الحمراء يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، والعناصر الغذائية الهامة مثل البروتين العالي القيمة الحيوية، والحديد اللازم حتى لوقاية الأم من الإصابة بالأنيميا.

 المصادر والمراجع