ما هو الاكل الضار للحامل

ما هو الاكل الضار للحامل

الاكل الضار للحامل

يعتبر الحمل من أكثر الفترات المهمة والحساسة في حياة المرأة، فكل شيء تقوم به له التأثير المباشر علي الجنين، وبالأخص خلال الثلث الأول من الحمل ولاسيما الحمية الغذائية، فيجب عليها في هذه الفترة المميزة من عمرها اختيار العناصر الغذائية المفيدة وتجنب الاكل الضار للحامل لها ولجنينها وتجنب العناصر التي قد تؤثر على سلامة الحمل بالسلب، وسنذكر جميع الاكل الضار للحامل الذي يؤثر بشكل سلبي عليها وعلى جنينها حتى بعد ولادتها.

بعض الاكل الضار للحامل

1-من الاكل الضار للحامل الاسماك الغنية بالزئبق

الزئبق من أكثر المواد سمية والتعرض حتى لنسب بسيطة منه قد يشكل خطر كبير على تطور الجهاز العصبي لدى جنينك. هو عنصر شائع التواجد في المياه الملوثة، ونظراً لوجوده في مياه البحار والمحيطات الملوثة فيمكن للأسماك ذات الأحجام الكبيرة أن تحتوي علي نسب عالية من الزئبق متراكمة في أجسامها، لذا ينصح النساء الحوامل تقليل استهلاكهم من الأسماك ذات مستوي زئبق عالي لحصة واحدة أو حصتين علي الأكثرخلال الشهر. لكن لا يمكن الاستغناء عن الاسماك بشكل عام، لانه فوائد كبيرة ولكن تقليل من الاكل الضار للحامل ،قدر الامكان ومن الأمثلة على الأسماك العالية في نسبة الزئبق (القرش، التونةالبرية، سمك الماكر يل الكبير، وسمك أبو سيف).

2- الأكلات غير كاملة الطهو 

الأكلات غير كاملة الطهو
الأكلات غير كاملة الطهو

أثناء الحمل تصبحي أكثر تعرضاً للعداوات البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية مثل عدوى نورو فيروس وفايبريو والسالمونيلا وليستيريا والتي قد تأتي من مصادر اللحوم الغير مطهية بشكل كامل مثل الأسماك النيئة (السوشي– الكافيار- المحار- الأسماك المملحة)، والبيض الغير مطوه بشكل كلي واللحوم الحمراء متوسطة أونادرة النضج، بعض تلك العدوى قد يقتصر تأثيره على الأم مسبباً حالات جفاف وإعياء خطيرة بينما يمتد تأثير بعض العدوى الأخرى إلي الجنين مسبب عواقب وخيمة تصل في بعض الأحيان إلى توقف نمو الجنين.

إقرا أيضا :  خطوات إجراء عملية اطفال الانابيب

3- ومنتجات الألبان الغير مبسترة

يمكن أن يحتوي الحليب ومنتجات الألبان غير الموجود فيها نوع من أنواع بكتيريا خطيرة مثل أيكولاي والليستيريا وسالمونيلا،
ونفس الشيء ينطبق على أنواع العصير الغير مبسترة والتي تعتبر عرضة للتلوث الجرثومي أيضاً، تلك العدوات الجرثومية قد
يكون لها أثر وخيم يهدد حياة الجنين والأم معاً،لذا فإن عملية البسترة تعتبر هي الطريقة الوحيدة الفعالة والآمنة للتخلص من
الجراثيم دون التأثير على قيمة المنتج الغذائية في شيء.

إقرا أيضا :  أسباب وجع المبايض في الحمل

4- الأناناس والتمر يعتبر من الاكل الضار للحامل

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة للأناناس والتمر إلا أنه ينصح بتجنب أكلهم بكثرة بالأخص أثناء الثلث الأول من الحمل. حيث أن تلك الأنواع من الفاكهة تحتوي على مادة البرميلين والتي تسبب تراخي في عنق الرحم وقد تؤدي إلى انقباضات في الرحم مهددة بـإجهاض أو ولادة مبكرة، ولكن أكل كميات بسيطة من الأناناس والتمر ليس له تأثير سلبي على الحمل، إذا كان حملك مهدد بالإجهاض تجنبي أكل التمر والأناناس بشكل نهائي.

المصادر والمراجع