ما الرياضات المناسبة للأطفال

ما الرياضات المناسبة للأطفال

ما الرياضات المناسبة للأطفال

الرياضات المناسبة للأطفال متعددة حيث أن الرياضة من السلوكيات والأنشطة الإيجابية، التي تعدل سلوك الطفل وتنمى مهاراته وتحفزهم على تحقيق أهدافه، وتنمى جسده وتقوى صحته وتحفظ الجسم من الإصابة بالأمراض، وتقوى ذكاء الطفل العقلي والاجتماعي وتنمية وتنمي الأخلاق ،وتبعد الطفل عن السلوكيات الخاطئة، والأفعال الضارة حين كبرهم، وقد تؤثر الرياضات في حياة الطفل بالكامل، وتجعله رشيقا في حركته وواثقا من ذاته، قادرا على تحمل المصاعب وتقوى من قدرة تحمله وصبره، ولكن كيف نختار الرياضات المناسبة للأطفال.

الرياضات المناسبة للأطفال

الاختيار تبعا لحالة الطفل

والمقصود بحالته أي الحالة الصحية له، فإن كان يعاني من مرض ما فيجب اتباع دكتوره واستشارته في أن كانت تلك الرياضة تضر الطفل أم لا. 

الطفل الذي يحتاج للعب في جماعات

الطفل سيء المزاج يحتاج للخروج من تلك الحالة باللعب الجماعي مع رفاقه، ليكون صداقات جديدة، ويعيش لتحقيق الارتقاء لروح الفريق، مما يدعم حالته النفسية والمزاجية ويحسن منها ويشعر بالسرور.

الطفل العنيد

إذا كان طفلك عنيد لا يلتزم بأمر أو لا يسمع سوى ذاته، فعليه بلعب ألعاب القتال، وذلك لتعديل سلوكه، والتقدم به نحو الأفضل خلقا.

الرياضات المناسبة للأطفال
الرياضات المناسبة للأطفال

الطفل قليل الحركة

الأطفال قليلة الحركة التي لا تميل إلى النشاط، يجب عليهم أن يلعبوا ألعاب الحركة كالركض أو الجمباز، الذي يحفز نشاط جسده ويجعله أكثر نشاطا.

إقرا أيضا :  فوائد النعناع للأطفال

السباحة

تعلم السباحة للطفل من الأمور العظيمة التي تنمي لدى الطفل النبل، وتقوي بنيانه ، فالسباحة تحسن كثيرا من الحالة البدنية للطفل، وتحفز نموه، وتزيد الثقة بالذات لديه، وتنمي لدى الطفل قوة التحمل وتجعله قادرا على الدفاع عن نفسه، وعن الغير مستفيدة في التعامل مع المواقف شديدة الصعوبة، وحماية النفس وتنمي لديه روح القوة التي يحتاجها الإنسان، لتكملة حياته وتأدية واجباته نحو وطنه ودينه.

 فحدث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل وقال السباحة أولا، لقدرتها على تقوية الجسم بشكل هائل للدفاع عن الدين والوطن في شبابه، ويحافظ على عرضه وتنمي لديه روح التضحية والفداء والمثابرة، وخاصة التعامل في المواقف الصعبة فهي تنمي سرعة البديهة لدى الطفل والتي يتم تنميتها داخل سلوكيات الطفل بالتدريج ليكون بعد ذلك ذو بديهة سريعة.

إقرا أيضا :  كيفية تقوية شخصية الطفل

الرياضة عامة من الأمور التي يحتاجها المجتمع لأفراده، حتى تطور من أخلاقهم وسلوكياتهم والروح الرياضية فيهم، والتي تتسم بالكرم والشجاعة والقوة والإيمان، وخاصة إن كان الشخص رياضيا منذ الصغر. 

المصادر والمراجع