كيف عاش الانسان في العصر الحجري

كيف عاش الانسان في العصر الحجري

عصر ما قبل التاريخ

يعد العصر الحجري هو أول العصور التي عاش فيها الانسان منذ الخليقة، فكانت الحياة في العصر الحجري بدائية من جميع النواحي، حيث أن الانسان صنع أدواته من الحجارة وذلك عن طريق نحت الصخر وتشكيله وتقسيمه وتقطيعه الى الأشكال التي يريدها، وما زالت بعض الآثار والنقش موجودة حتى يومنا هذا في العديد من المناطق في العالم.

أقسام العصر الحجري

  • العصر الحجري الأول (القديم): بدأ هذا العصر منذ ظهور الإنسان على الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. فكان الإنسان ينتنقل من مكان الى آخر، وكان يعتمد على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار وذلك بعد ضرب البرق عصا خشبية فشبت بها النار، بذلك تعلموا كيفية اشعال النار.
  • العصر الحجري الثاني (الحديث): ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تطور الإنسان حيث بدأ في تدجين الحيوانات وعمل في الزراعة، وقد تطورت أدواته فاستعمل الإنسان أدوات من الحجر المصقول وقد ظهرت في خلال هذه الفترة صناعات عمل الخزف والنجارة والنسيج وظهرت كذلك الحيوانات المستأنسة.
  • عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطريقة اذابتها أو صهرها، ويعد الخنجر أحد أقدم الأدوات الحديدية التي تشكلت وذلك قبل سنة 1350 قبل الميلاد.
إقرا أيضا :  جون لوك: المفكر جون لوك و فيلسوف التسامح

حياة الانسان في العصر الحجري

كيف عاش الانسان في العصر الحجري
كيف عاش الانسان في العصر الحجري

عرف العلماء الكثير من المعلومات عن نمط الحياة التي عاشها الانسان في الَعصر الحَجري وذلك من خلال دراسة النقوش والآثار التي تعود للعَصر الحَجري، وفيما يلي شرح عن نمط حياة الانسان في تلك الفترة.

  • كان الغذاء الأساسي للانسان في العصر الحجري يتركز في صيد الحيوانات، إلا أنهم تناولوا الأسماك وبعض أنواع الحشرات، كما تغذوا على الخضراوات الورقية وبعض الفواكه التي كانت موجودة في ذلك العصر.
  • كان للنار الكثير من الدور الأساسي في حياتهم، حيث أنهم أشعلوها للحصول على الدفىء ولطهي طعامهم، كما أنهم استخدموا النار في حرق موتاهم.
  • اعتمد الانسان على الأدوات المصنوعة من الحِجارة والصخور، كما أنهم استخدموا الخشب والعظام في صناعة الكثير من المعدات، حيث أنهم صنعوا بعض الأدوات الزراعية والتي ساعدتهم في الزراعة، كما أنهم صنعوا الرمح المستخدم في عمليات الصيد.
  • تمكن الانسان في العَصر الحَجري من صناعة ما يسمى بالطوافات، حيث استخدموها للانتقال من اليابسة الى الماء والعكس.
  • اشتهر الانسان في العَصر الحَجري بالغناء والرقص، حيث كانوا يشعلون النار ويتجمعون حولها، وكان للقبائل بعض الأزياء الشعبية التي كانوا يلبسونها ثم يرقصون حول النار.
إقرا أيضا :  الوقاية من الحوادث المرورية

المصادر والمراجع