كيف تعرف الانسان الكاذب

كيف تعرف الانسان الكاذب

كيفية معرفة الانسان الكاذب

يستطيع الأشخاص بديهيًا معرفة الانسان الكاذب من خلال اعتمادهم على الإحساس أو من خلال الملاحظة المجردة، حيث أن الانسان الكاذب يسهل كشفه من خلال الطبيعة البشرية، حيث يقومون بالكذب لاستهداف الأشخاص الآخرين، غير أن الأشخاص الذين يعملون في علم النفس والسلوكيات قد أوضحوا عدة نقاط تكشف الشخص الكاذب بكل سهولة.

من أهم هذه النقاط التي أوضحها المتخصصون هي:

  • لغة العيون: حيث دائما ما يكون الشخص الكاذب شخص مرتبك، وتستطيع كشف الكذب من خلال عينة ويوجد نمطين يفعلها الشخص الكاذب بعينه وهما أن يذهب بنظره إلى أي مكان بعيد عن عيني الشخص الذي يتلقى منهم المعلومات المغلوطة أو الكاذبة، ذلك خوفا من افتضاح أمره أو اكتشاف الحقيقة، أو أن يرتكز ببصره على الشخص الذي أمامه وذلك لتقوية موقفة وإثبات صدق حديثة.
  • حركة العيون: يقول المختصين بأن الشخص إذا وجه عيناه إلى اليسار فهذا الشخص يقول الصدق، وإذا وجه بصرة نحو اليمين فهذا الشخص كاذبا، وذلك إذا كان يستخدم يده اليمنى في الكتابة، وإذا كان يستخدم يده اليسرى ينطبق عليه نفس الأمر مع عكس الاتجاهات.
  • التكلف و التصنع بحركات الجسد: دائما يحاول الكاذب إعطاء انطباع عن مدى صدقه أمام الأشخاص الذين يحادثهم، وذلك تعزيزا لنفسه فيتجنب التكلف أيضا، ظنا منه أن ذلك سيجعل كل من حولة يصدقون حديثه.
  • فقدان الاتزان ولغة الجسد: يحاول الشخص الكاذب عدم التكلف ولكن بدون شعور منه يظهر بعض التوتر والقلق، وتضطرب حركات الأيدي، أيضا نبرات صوته تتغير على عكس طبيعته.
  • العجز عن إعادة الحديث وإعادة صياغته بنفس الطريقة: يعجز الشخص الكاذب عن إعادة سرد الحديث مرة أخري وبنفس تفاصيل المرة الأولى وذلك لأنه زيف في الكثير من الحقائق وهنا نعرف أن هذا الشخص كاذبا لأنه يختلف في كل مرة صيغة مختلفة وطريقه جديده لسرد الحديث.
إقرا أيضا :  معوقات النجاح وطرق التغلب عليها
كيفية معرفة الانسان الكاذب
كيفية معرفة الانسان الكاذب

حكم الكذب

ورد في الحديث الشريف في رواية لأم كلثوم رضي الله عنها((ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، ويقول خيرا وينمي خيرا))، لأن الكذب من أخلاق المنافقين كما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا سمحه للكذب في الشريعة الإسلامية ألا في ثلاث أمور هما: 

  • الحرب.
  • إصلاح ذات البين.
  • حديث الزوجة لزوجها أو حديث الزوج لزوجته.

المصادر والمراجع