كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

طرق وحلول للتعامل مع الطفل العنيد

يمكننا التعامل مع الطفل العنيد في بعض الأمور لصالحه من خلال تشجيعه ومكافئته والتحاور معه بشكل مناسب دون أي انفعال، يمكن أيضا معاقبته من خلال عدم تحدث الأبوين معه ورفض تلبية بعض طلباته ولكن لا نبالغ في الأمر، سنتعرف على كيفية التعامل مع الطفل العنيد من خلال التوجيهات الآتية:

الدعوة للمساعدة والمدح

يمكننا المدح بدلاَ من توجيه الأوامر بقول أنت جيد ومرتب في ترتيب غرفتك، أو مساعدتي في تنظيم مائدة الطعام أشكرك يا طفلي لقد وضعتها في مكانها المناسب والصحيح يمكنك مساعدتي فأنت بطلي فهذه الطريقة تعد من أفضل الطرق للمدح والتوجيه.

التخلي عن تهديد الطفل العنيد

على الأهل التخلي عن التهديد لأنه يزيد من عناد الطفل، لذا يجب الحديث معه بإيجابية، مثل لا يمكنك استخدام ألعابك أو دراجتك إلا بعد ترتيب أغراضك وغرفتك , على عكس عبارات التهديد قم رتب غرفتك أنت مهمل وغير منظم. 

تقدير الطفل

عند لعب الطفل كالسباق أو كرة القدم أو بلعبة إلكترونية يجب تشجيعه ومدحه، أنت بطل ومذهل في أداء هذه اللعبة، كما تبدو فرحاَ عندما تمارس اللعب فلديك طاقة إيجابية وأنا فخور بك، فذلك يزيد من حماس الطفل ومن الإصغاء لدى والديه.

إعطائه الاحترام

علينا احترام أطفالنا لان هذه الخاصية تساعدهم على خفض صوتهم واحترام الغير وتعدل من سلوكه وتخليه عن العناد، ولكن يجب الحزم في بعض الأمور، حبيي من فضلك أن تضع ألعابك في مكانها المناسب، حتى أعجب باهتمامك بأشيائك وترتيبك لغرفتك.

التحدث والاستماع لـ الطفل العنيد

بسبب الانشغال الدائم لدى الإباء لا يجدون الوقت للتحدث والاستمتاع لدى الطفل لذا من أين يكتسب خبراته من خلال الروضة او المدرسة ولكن هذا ليس كافيا فقد يأتي بسلوك لا يتقبله الوالدين مما يجعلهم في حالة صدام وتطور الأمور مما يزيد حالة الطفل في العند   

عدم التصرف بقوة وعنف مع الطفل العنيد

لا ترغم الطفل العنيد على تقبل القوانين والقواعد وتنفيذ أوامرك بالعنف، فهذا سيجعل الطفل في حالة خوف دائم منك، بل وسيزيد ضعف شخصيته ويجعله متمردا، فعلينا الصبر عليه وتعديل سلوكه.

إقرا أيضا :  علاج التبول اللاإرادي للأطفال
كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

التعود على المشاركة والعطاء

علينا تعود منذ الصغر على الأطفال عملية الأخذ والعطاء ومشاركة الأم في المنزل وتقديم المساعدة لها تبديل سلوك الأنانية وتعوده على حب المشاركة، لنغرس فيه منذ صغره أنه إذا أراد شيء عليه أن يعطي في المقابل.

القدوة الصالحة

علينا فهم وجهة نظرهم والاتفاق على الحلول لبعض المشاكل ونجعلهم يفكرون معنا وذلك لكسب الثقة وعدم الرهبة والشعور بأنك عدو، فقبل أن نمنعه من تصرف وسلوك معين لا نفعله نحن فبعض تصرفات الوالدين تكتسب عادة واعتقاد لدى الطفل، بعض الأزواج يمكنهم الصراخ والسب وأحيانا الضرب الأم أمام الأطفال مما يكسبه إهانة زملائه واكتساب العدوانية، بسبب المشاكل الاسرية. 

إقرا أيضا :  أسباب بكاء الطفل حديث الولادة

نكن لهم الدليل والمرشد

يمكنك تنمية شخصية الطفل العنيد، بمساعدتك له وتنمية شخصيته بتجربتك وتوضيح الأمور وأفضل طرق التصرف مما يجعله يقدم أفضل ما لديه. 

مكافأة مدح طفلك

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة، أن عند مدح ومكافئة الطفل يقدم أفضل ما عنده مما يعزز فيه السلوك الإيجابي فيجب عليك الثناء عليه عند قيامه بسلوك جيد وحسن مكافئته على أفعاله الجيدة.

المصادر والمراجع