علامات موت الجنين خلال الحمل

علامات موت الجنين خلال الحمل

نبذة عامة

هناك العديد من علامات موت الجنين في بطن الأم وذلك في الثلاث فترات التي تمر بها المرأة الحامل، إلا أن علامات موت الجنين التي سنذكرها لا تؤكد موته، لذلك يجدر على المرأة الحامل التوجه الى الطبيب المعالج للتأكد من صحة الجنين، وأسوأ ما تمر به المرأة الحامل هو فقدانها لجنينها الذي يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاعر السلبية لديها.

علامات موت الجنين في الأشهر الأولى من الحمل

  • عَلامات مَوت الجَنين في الأشهر الأولى من فترة الحمل، لا تكون ظاهرة وواضحة قوة إلا عند ذهاب المرأة للطبيب للفحص في موت الجنين في بطن أمه في الأشهر الأولى من الحمل يسمى بالإجهاض.
  • ولكن توجد بعض الأعراض قد تدل على الإجهاض وهي اختفاء أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة، أيضا اختفاء أعراض آلام الثدي عند الضغط عليه، أيضا انخفاض درجة حرارة جسم الأم، وأخيرا حدوث اختفاء مفاجئ لتسمم الحمل إذا كانت تعاني المرأة منه في الأساس.
إقرا أيضا :  مخاطر العمليه القيصريه ومضاعفاتها

علامات موت الجنين في الأشهر الوسطى من الحمل

في هذه المرحلة تصبح علامات الإجهاض واضحة نوعا ما وتشعر بها المرأة الحامل فهناك عده علامات تشعر الحامل بالقلق نحو جنينها وهي:

  • اختفاء حركة الجنين والمرأة الحامل تشعر ببعض ركلات جنينها ابتداء من الشهور الوسطى، فعندما تشعر المرأة باختفاء حركة جنينها يجب عليها الذهاب إلى الطبيب وإخباره بذلك فورا.
  • منطقة البطن عند الحامل تصبح بها زيادة في الوزن.
  • إصابة المرأة الحامل النزيف المهبلي وهو من الأعراض الشائعة بين النساء فهذا يكون إنذار بالإجهاض وانه توجد هناك مشكلة في المشيمة ويجب عليها الذهاب إلى طبيبها فورا للتأكد من سلامة جنينها.
إقرا أيضا :  الكشف عن الاضطرابات الوراثية
علامات موت الجنين خلال الحمل
عَلامات موت الجنين خلال الحمل

علامات موت الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل

  • الإجهاض في مراحل الحمل الأخيرة يكون نادر إلا إذا كان هناك بعض المشاكل الصحية تعاني منها الأم مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم ووجود عقدة في الحبل السري تمنع وصول الأكسجين إلى الجنين،
  • وبذلك قد نكون تعرضنا علامات الإجهاض في مراحل الحمل المختلفة

المصادر والمراجع

Evaluation of Fetal Death