طريقة تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري لها العديد من الخطوات ويعتبر الجمبري من أشهر المأكولات البحرية التي تطهى والتي تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والحديد، والمعادن، والسيلينيوم، ويوجد الكثير من الناس يذهبون إلى المطاعم المشهورة لكي يتناولون وجبة الروبيان أو الجمبري، لأن طريقة تنظيفها صعبة ومجهدة، ولكن توجد طرق بسيطة وسهلة حتى يتم تنظيف الجمبري في المنزل، فما هي طريقة تنظيف الجمبري.

كيفية تنظيف الجمبري

  • لكي تنظف سمك الجمبري فهناك مجموعة من الخطوات لا بدَّ من إتباعها حتى تتم عملية التنظيف.
  • عندما نقوم بشراء الجمبري يجب أن تحرص على أن الجمبري يكون طازج وذو جودة عالية وممتازة، ونشتريه من المحلات التي يوثق فيه، ويجب أن يعرف نوعه قبل شراؤه حيث أنه يوجد الكثير والعديد من الأنواع المختلفة للجمبري، فيوجد الجمبري البرتغالي، والذي يكون قشرتها صلبة وغليظة.
  • وهذا الجمبري يتم طهيه دون تقشير، كما يوجد نوعا آخر من الجمبري يكون منتشر بشكل واسع وأكثر طلبا من الجماهير، وهذا هو الجمبري ذات اللون الرمادي المائل إلى اللون الأسود والذي يكون سهل التنظيف.
  • نقوم بنقع الجمبري في إناء به ماء، وهذا عندما يكون الجمبري متجدد وليس طازجا لكي تتخلص من الثلج المحيط بالجمبري، ثم نقوم بغسل الجمبري جيدا حتى وإن لم يكن مثلجا، من الممكن غسله بالماء فقط.
إقرا أيضا :  طريقة عمل مهلبية الشوفان بالتمر
كيفية تنظيف الجمبري
كيفية تنظيف الجمبري

طريقة تنظيف الجمبري الأخرى

  • نقوم بإزالة رأس الجمبري عن طريق تقطيعه باليد وكأنك تكسر عود خشبي، وعندما تزيل رأس الجمبري سوف تظهر قطع اللحم الأبيض من أسفل القشرة.
  • ثم نقوم بإزالة أرجل الجمبري الصغيرة التي تظهر من البطن، وهذا بواسطة سحبها وتقشيرها وبالنسبة للشقق الذي يغلف جسم الجمبري، ومن هنا يتم تقشير الجمبري بسهولة.
  • فعندما نقوم بتنظيف الجمبري سوف نلاحظ وجود خيط رفيع لونه أسود ممتد على ظهر الجمبري، وهذا الخيط يكون هو الأمعاء والتي يوجد بها الأوساخ والسموم، وعندما لا تزال هذا الخيط فمن الممكن أن تسبب خطرا على صحة الإنسان في حال أكلها، ومن الممكن أن تزيل الخيط إذا لم تكن ظاهرة بشكل واضح من خلال شق الظهر في هذه المنطقة والتي يكون بها الخيط الرفيع بواسطة سكينة رفيعة يتم سحب هذا الخيط بحرص شديد.
  • فإذا كان هذا الخيط ظاهرا بشكل واضح على الظهر فمن الممكن سحبه بشكل مباشر دون شق الظهر، أما إذا قطع الخيط وقت سحبه فلابد من شق الظهر حتى تستخرج باقي الجزء الباقي من الخيط الرفيع، حتى لا يتسبب في مشكلة صحية.
  • وبعد ذلك نقوم بغسل سمك الجمبري المنظف من خلال الرأس والقشر والأمعاء بالماء جيدا، والليمون والدقيق.
إقرا أيضا :  كيفية إعداد كيكة الجبن السائلة

المصادر والمراجع

How to Clean Shrimp

How to Clean Prawns