حماية الجنين من التشوهات

حماية الجنين من التشوهات

حماية الجنين من التشوهات

تخاف الكثير من السيدات الحوامل من أن يتعرض الجنين لأي مؤثرات قد تسبب التشوه له، لذلك ساعد الطب على تفادي هذه الأمور بنسبة كبيرة من خلال وصف الأدوية التي يمكن أن تساعد على حماية الجنين من التشوهات ومنها أدوية حمض الفوليك، وإليكم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في حماية الجنين من التشوهات.

نصائح لحماية الجنين من التشوه

الحرص على تناول حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك آسيد من أهم العناصر التي لابد أن تحرص الحامل على تناولها يومياً بخاصة في الشهور الثلاثة الأولى، حيث يوصي الطبيب بتناول أقراص حمض الفوليك يومياً في الشهور الثلاثة الأولى للحامل.

الحرص على تناول المكملات الغذائية

حيث أن وصف الطبيب للمكملات الغذائية يكون من أجل توفير كافة العناصر الغذائية التي تساعد على حماية الجنين من التشوهات، لأن معاناة جسم الحامل من فقد العناصر الغذائية يمكن أن يتسبب في إصابة الجنين ببعض التشوهات، وبالتالي لابد من الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

الابتعاد عن التدخين

فالتدخين في فترة الحامل هو من أكثر أسباب التشوهات للجنين، ومن أبرز هذه التشوهات الشقوق الفموية، وهي إحدى أبرز التشوهات الخلقية للأجنة، وبالتالي لابد أن تعلم الحامل المدخنة أنها تعرض الجنين للكثير من المخاطر ومنها التشوهات المحتملة.

الابتعاد عن الحيوانات المألوفة

حيث أن إصابات الحيوانات المألوفة يمكن أن تنقل العدوى الى الحامل مما يتسبب في الكثير من الأمراض التي تنتقل الى الجنين، وهو ما يتطلب عدم الاقتراب من الحيوانات المألوفة مثل القطط والكلاب وعدم اللمس المباشر لها.

إقرا أيضا :  نغزات في الثدي من علامات الحمل

تجنب صبغات الشعر الكيماوية

من أخطر الأمور التي تجهلها الحامل هو قيامها بصبغ الشغر بالصبغات المختلفة، بالإضافة الى فرد الشعر واستخدام المواد الكيماوية مثل البروتين والكرياتين حيث ثبت علميًّا أنها تسبب التشوهات للجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل، لذلك فإنه يجب تجنبها لحماية الجنين من التشوهات.

الاهتمام بالتغذية الصحية

حيث لابد أن يتضمن البرنامج الغذائي للحامل كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل وبناء الجنين، ولابد من تناول العناصر الغذائية التي تساعد في بناء الجنين بشكل سليم وعدم حدوث تشوهات مثل البقوليات والخضروات والبروتينات في اللحوم والبيض والألبان، بالإضافة الى الأسماك والموز والسبانخ والجرجير، مع الابتعاد عن الأطعمة المحفوظة والمصنعة.

إقرا أيضا :  نصائح ليكون الحمل حمل سليم

تجنب أدوية حماية الجنين من التشوهات بدون استشارة الطبيب

تجنب الأدوية بدون استشارة الطبيب
تجنب الأدوية بدون استشارة الطبيب

فلابد أن تتابع الحامل مع الطبيب المعالج أول بأول، حيث لا يمكن أن تقوم بأخذ أدوية دون استشارة الطبيب، مثل أدوية البرد والإنفلونزا، والإصابات العصبية والعظمية، حيث توجد الكثير من الأدوية التي تحتوي على مواد تتسبب في تشوهات الجنين.

المصادر والمراجع