الغطاء النباتي في المملكة

الغطاء النباتي في المملكة

الغطاء النباتي

الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية متنوع، ويختلف من مكان إلى أخر من حيث التوزيع، والكثافة، والتنوع، فنجد أنواع جديدة من النباتات، و الغطاء النباتي في المملكة نجده يغطي الجبال، والوديان، والمناطق الجنوبية، والغربية ذات المناخ المداري، وتتميز المملكة بالمناخ الحار في الصيف مع وجود الأمطار القليلة.

أهم نباتات الغطاء النباتي في المملكة

  • نباتات الأكاشيا في المملكة العربية

 تعتبر من أشهر النباتات التي تتواجد في صحراء المملكة العربية السعودية، وتشتمل على 18 نوع، وتتنوع أشجار الأكاشيا في المملكة، وخاصة في المناطق الغربية، والجنوبية، حيث نجد أن هذه الأشجار تتواجد بالشكل الكثيف، وتعطي المنطقة اسم الأكاشيا.

  • النباتات الحولية في المملكة

تنوع النباتات الحولية في المملكة العربية السعودية، والتي من أهمها البسباس، والحميض، والبرقوق، وتتميز هذه النباتات الحولية، بأنها تمتلك الجذور القصيرة، كما أن دورة حياتها أيضا قصيرة، ولهذا فأننا نجدها تنتشر في الأراضي التي تتميز بصلابة السطح، وتحتاج إلى كميات كافية من المياه.

تكون هذه النباتات أقل إنتشارا في المناطق الصخرية، أو في المناطق الخاصة بالكثبان الرملية، لأن هذه المناطق تتميز بكثرة الحركة، ولا تحبس نسب عالية من الرطوبة، مما يجعلها المكان الغير الملائم لنمو النباتات الحولية.

  • النباتات الملحية في المملكة
إقرا أيضا :  ما استخدامات نبات الشعير

هناك العديد من النباتات الملحية التي تنمو في المملكة، والتي منها السويدا، والخرز، والشنان، ونجدها في المنخفضات التي تكون مكان لتجمع المياه، وتتركز في هذه النباتات الكثير من الأملاح بعد أن تتبخر منها المياه، وهذه الأماكن لا يمكن أن تعيش بها النباتات الحولية، أو الدائمة، وإنما جميع النباتات التي تتواجد هنا هي النباتات الملحية.

نباتات أخرى في المملكة

نباتات أخرى في المملكة
نباتات أخرى في المملكة
  • توجد في المملكة العربية السعودية غير الغطاء النباتي غابات العرعر التي تتواجد على المرتفعات العالية، وخاصة الموجودة في جبال السروات، وتتميز هذه المناطق بالبرودة، والرطوبة المرتفعة، وتنمو بها نباتات القرم في السواحل الشرقية للبحر الأحمر.
  • تنمو نباتات الدوم في السواحل القريبة من البحر الأحمر، وخاصة في الناحية الشمالية، أو الجنوبية، كما أنها تنمو أيضا في السهول، والأودية التي تتميز بالانحدار في المرتفعات الغربية.
  • تنتشر بعض النباتات بالمملكه العربيه السعوديه، مثل الرمس، والحرمل، والتمام على نطاق واسع جدا، تتواجد في الكثير من المواطن، والبيئات الدقيقة.
  • تنمو نباتات العازر، والأرطى، والسبط بانتشار كبير جدا في جميع البيئات الصالحة لنمو هذه النباتات، حيث نجد أنها تنمو في المناطق الرملية، ولكن بشرط أن تكون هذه الرمال شبه ثابتة، أو ثابتة.
إقرا أيضا :  زهرة التوليب: ما هي فوائد زهرة التوليب

المصادر والمراجع