علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

نبذة عامة

إن وجود مشكلة الكذب عند الأطفال في سن الرابعة أو الخامسة من عمره، فذلك لا يدعو للقلق، لأن وجود مشكلة الكذب عند الأطفال في هذا العمر وهذه المرحلة لا يستطيع التمييز بين بين الخيال والواقع، ولا يدرك ضرورة مطابقة ما يقوله لما حدث فعلاً فى الواقع.

علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

  • حاول جاهداً أن لا تحشر طفلك فى زاوية ضيقة، وتطلب منه الإعتراف بجريمة ارتكبها، أو فعلا خاطئ فعله، وحاول دائما أن توفر لطفلك أدلة يجد معها صعوبة فى الشهادة ضد نفسه.
  • تعويضاً لشعوره بالنقص يمكن للطفل أن يكذب حتى يثبت لنفسه بعض الصفات التي لا يمتلكها حتى يعوض ذلك الشعور بالنقص فقط، وعلى سبيل المثال قد ترى أن هناك بعض الأطفال يحاولون بالكذب إثبات آبائهم أغنياء، ويفعلون ذلك لأنهم يشعرون بأنهم فقراء، وعلى ذلك فيجب على الآباء والأمهات تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم حتى لا يلجأ إلى الكذب كوسيلة لتعويض بعض المشاعر الناقصة بداخلهم.
  • إذا كان الأب يكذب على الأم، ويكذب الأخ الأكبر على والديه، وتكذب الأخت على أخيها الأكبر، فكيف لطفلٍ فى وسط تلك الأسرة أو هذا المجتمع أن يلتزم هو بالصدق، إن الإناء ينضح بما فيه ولقد امتلئ بالكذب طوال أيام حياته فكيف ينضح بالصدق، ولهذا فإن الالتزام بقول الحقيقة والدفاع عنها يجعل الكذب فعلا قبيحا فى نظر الطفل، وهذا هو أكبر تحدي يمكن مواجهته لتحمل المسؤولية.
  • إن الطفل يجب عليه أن يشعر بأن الصدق قيمة من القيم الإسلامية الفضيلة التي يجب عليه فعلها وعدم مخالفتها، ويكفي فى ذلك قول رسول اللهﷺ: (إن الصدق يهدى إلى البر)، ومعنى البر أنه جامعاً لكل أنواع الخير كافةً، ويجب على الوالدين يُظهرا كرهَهُما من الكذب، وأن نظهر له عواقب الكذب له، فهناك بعض الأمهات تحفظ أكثر من عشرين قصة يظهر فيها المسير السئ للكاذبين.
إقرا أيضا :  كيفية تقوية شخصية الطفل الخجول
علاج مشكلة الكذب عند الأطفال
علاج مشكلة الكذب عند الأطفال

المصادر والمراجع