أسباب وعلاج دوار الرأس

أسباب وعلاج دوار الرأس

دوار الرأس من أكثر المشاكل التي تواجه البالغين خصيصاً كبار السن والجامعيين ويحدث دوار الرأس وفقاً لضغط التفكير والعمل على خلايا المخ لذلك تأتي نتيجة الضغط حاملة نوبات ألم في أنحاء متفرقة من الدماغ أو الراس، الدوار أو كما يدعوه الكثير من الناس بالصداع له العديد من الأسباب والتوابع ولكن أيضاً يوجد له العديد من الحلول

ما هو الدوار

الدوار هو حدوث خلل في الاتزان حيث أن الدماغ تحمل الجزء الأكبر من الاتزان للجسم كله، ولذلك فإن حدوث دوار بها يحدث دوار لجميع اجزاء الجسم وذلك بعدة أشكال وأنواع مثل دوار كلي ودوار نصفي، وكما نرى أن الأنواع تعددت لكن النتيجة وأسباب الدوار واحدة وإن كان يوجد بعض الاختلاف فسيكون اختلاف طفيف كزيادة سبب أو نقصان نتيجة.

أسباب دوار الرأس

  • الإسراف في أخذ قسط من الراحة: الإسراف في الراحة يعد من أحد العوامل والأسباب لحدوث دوَار الرأَس وأيضاً الإسراف في عدد ساعات النوم وحصول الشخص على ساعات من النوم الزائدة عن الحد المطالب به.
  • عدم تناول أدوية الأمراض المزمنة بانتظام: عدم التزام المريض بأي مرض مزمن بتناول أدويته بانتظام وشكل جيد يجعله يشعر بالدوار وعدم الاتزان ويؤدي فيما بعد لحدوث مضاعفات كبيرة إن لم يذهب لمراجعة الطبيب والإلتزام بتعليماته جيداً.
  • الصدمة والوقوع: تلقي الشخص صدمة بشئ غاية في الصلابة يجعل من رأسه عدم إتزان وهذا يعد أيضا ً من أسباب دوَار الرأّس فإن وقع أو اصطدم بشئ صلب أو حاد قد يتسبب ذلك في حدوث نزيف في المخ أيضاً.
إقرا أيضا :  أسباب صرير الأسنان وطرق علاجه

 علاج دوار الرأس

  • أخذ قسط من الراحة: عدم الإجهاد والحصول على قسط جيد وكافٍ من الراحة يجعل المرء أو الشخص يشعر بالاتزان وعدم الحاجة إلى أدوية أو مقويات.
دوار الرأس
دوار الرأس
  • تناول الدواء بانتظام: يجب على أصحاب الأمراض المزمنة الإهتمام بصحتهم والحرص على تناول ادويتهم في ميعادها وبانتظام ومراجعة الطبيب بشكل منتظم حتى لا يتسبب إهمالهم في إصابتهم بالدوار أو ما شابه.
  • الأطعمة الصحية: أن تناول الأطعمة الصحية مفيد جداً للوقاية من دوَار الرأَس حيث أن الإكثار والإفراط في تناول الدهون المشبعة والأطعمة الجاهزة وسريعة التحضير يضعف من أجهزة وأعضاء الجسم بشكل ملحوظ لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن مثل تلك العادات الضارة والغير صحية أو غير مرغوب فيها.
  • تناول المقويات: لأصحاب الأجساد الضعيفة والنحيفة يرجى مراجعة الطبيب وأخذ الاحتياطات اللازمة وتناول المكملات الغذائية والتي ستساعد في إكمال عملية بناء جسم صحي لا يعاني من الفقر لأي مادة أو مكون أو عنصر غذائي معين.
إقرا أيضا :  أسباب مرض الأنيميا وعلاجه بالأعشاب

المصادر والمراجع