أسباب الحصيات المرارية وعلاجها

أسباب الحصيات المرارية وعلاجها

الحصيات المرارية

الحصيات المرارية هو مرض شائع بين العديد من الأفراد، يحدث نتيجة تراكم العديد من المواد الدهنية والكوليسترول في داخل الحويصلة المرارية وتتشكل في صورة حصوات،وتتسبب هذه الحصيات المرارية في سد القناة المرارية، لذلك يجب معالجتها مبكرا.

والحويصلة المرارية هي عبارة عن كيس صغير في الحجم، يوجد أسفل الكبد، يحتوي على العصارة الصفراوية وهي التي تعمل على هضم الدهون وتحويلها إلى مستحلب دهني وتفريغها في الأمعاء، عند تكون الحصوات المرارية تتوقف المرارة عن القيام بوظيفتها في هضم الدهون فتسبب العديد من الآلام الحادة. 

أسباب الحصيات المرارية

توجد العديد من العوامل المسببة للإصابة بحصى المرارة ومنها:

  1. زيادة الوزن (مرض السمنة).
  2. خلل في تفريغ العصارة المرارية بشكل طبيعي.
  3. الرجيم السريع لفقدان الوزن.
  4. ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتتفاعل مع العصارة الصفراوية في المرارة مسببة تكون حصوات.

أعراض الحصيات المرارية

العديد من الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة لا تظهر عليهم أعراض، ولكن بعد تطور الحالة المرضية يبدأ المريض بالشعور بأعراض مزعجة ومنها:

  • تشنجات وآلام حادة في البطن (في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن).
  • الم في الظهر والكتف الأيمن.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • شحوب في لون البشرة واصفرار الجلد.
  • ابيضاض في العينين.
  • إعياء دائم ودوخة. 
  • قيء وغثيان.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب الدوخة وعدم الاتزان

وفي بعض الحالات تشتد الألم ويصبح مرافق بآلام شديدة في الصدر تشبه أعراض السكتة القلبية فيجب فورا نقل المريض إلى المستشفى.

أعراض الحصيات المرارية
أعراض الحصيات المرارية

تشخيص حصى المرارة

يقوم الطبيب بتوجيه المريض للعديد من الإسالة لمعرفة سبب الألم وتفسير حالته الصحية، يقوم الطبيب بعد ذلك للتأكد من وجود مشاكل في المرارة بالتصوير عن طريق الموجات فوق الصوتية، وعندما يشتبه وجود حصى المرارة يخضع المريض لإجراء فحص كيس المرارة من الداخل وذلك عن طريق إعطاء المريض صبغة عبر الوريد، والتصوير بواسطة الأشعة السينية لفحص القناة المرارية وقنواتها.

إقرا أيضا :  أعراض ارتفاع السكر في الدم

علاج حصى المرارة 

في بداية الأعراض المرضية لحصوات المرارة تأتي نوبات متتالية من الألم في البطن، فيقوم الطبيب بإعطاء المسكنات لتسكين الألم وتقليل الالتهاب، ولكن بعض الحالات على الرغم من إعطاؤهم المسكنات اللازمة تأتي لهم النوبات مرة أخرى فيلجأ الطبيب إلى

جراحة المرارة 

وهي عملية جراحية بسيطة تتم بواسطة المنظار لاستئصال كيس المرارة، وتتم العملية عن طريق عمل شقوق في البطن وسحب كيس المرارة بالكامل عن طريقها، يتم الشفاء من العملية بسرعة فقط تستمر فترة النقاهة حتى أسبوع واحد ويعود الشخص إلى حياته اليومية بصورة طبيعية.

المصادر والمراجع