أسباب الجوع الكاذب

أسباب الجوع الكاذب

كل إحساس بالجوع لا يعبّر عن رغبة حقيقية في تناول الطعام، و يعود هذا لأسباب كثيرة ينشأ عنها الجوع الكاذب ، فماذا يعني؟ و ما هي أسبابه؟

أسباب الجوع الكاذب

قلة تناول الماء

عدم تناول ما يكفي من الماء، وبالتّالي سيعاني الجسم من الجفاف، فيشعر الشخص بشيء اسمه الجوع الكاذب ، حيث إنّ الجسم يطلب الماء، وليس الغذاء، ولكنّ الطعام يحتوي على نسب من الماء فيزود الجسم به، لذلك يجب تناول الماء باستمرار، وعند الشعور بالجوع، للتأكد من أنّه جوع، أو عطش.

تناول الطعام عند الشعور بالضغوطات النفسية

فالكثير من الناس يلجأون لتناول الطعام عند شعورهم بالتوتر، أو الضغط النفسي، أو الاكتئاب، كما أنّ في مجتمعنا العربي ترتبط الحفلات والمناسبات ولأفراح في الطعام، مما يجعله طريقة للتعبير عن الفرح والحزن.

قلة النوم سبب من أسباب الجوع الكاذب

من أسباب الجوع الكاذب قلة النوم، لهذا لا تستهن بموضوع النوم وتقلل من أهميته، فعدم حصولك على النوم الكافي و بالجودة المطلوبة من شأنه أن يؤثر على الكثير من المناحي الصحية والحياتية المختلفة، و تحد من إفراز هرمون اللبتين مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع.

تناول الطعام بشكل سريع

لأان ذلك لا يتيح للدماغ إرسال إشارات للشعور بالشبع، إلا بعد تناول كمية كبيرة من الطعام.

إقرا أيضا :  طرق غسل الملابس الصحيحة

نقص تناول البروتين

بالرغم من تناول الكثير من الأطعمة، إلا أنّها في الغالب غير صحيّة، ولا توفر للجسم احتياجاته من العناصر الغذائيّة، وبالتّالي يحفزّ إفرا هرمون الجوع من أجل تناول الطعام؛ أملاً في الحصول على هذه العناصر المفقودة، وبالتّالي يجب الانتباه لنوعيّة الطّعام الذي نتناوله؛ كيّ يحصل الجسم على كافة احتياجاته.

 

كيفية التخلص من الجوع الكاذب

  • تناول الأطعمة الصحية المليئة بالبروتين، و الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة و السريعة المشبعة بالدهون و الدسم، بالإضافة إلى تناول الطعام مع أصدقاء يتبعون أنظمة غذائية صحية.
  • شرب الماء بكثرة لتهدئة الجوع.
  • تجنب مشاهدة صور الطعام.
  • للتغلب على الجوع الكاذب ينصح بأخذ كمية كافية من النوم.
  • لا تفعل أى شىء يشغلك بشدة أثناء تناول الطعام.
  • تناول الطعام فى أطباق ذات إطار كبير و ببطء.
  • ممارسة التمارين الرياضية و ألعاب القوى.
  • القضاء على الملل من خلال القراءة و العمل المنزلي أو التنزه.
إقرا أيضا :  فوائد وأنواع الشوكولاتة

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3