التكنولوجيا

موضوع عن الأجهزة الذكية

موضوع عن الأجهزة الذكية

الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والحاسب اللوحي

أصبح استخدام الأجهزة الذكية جزءاً أساسيًّا من الحياة، إلا أنه يؤثر على الحالة الصحية للمستخدمين، وأظهر بعض الأمراض بسبب كثرة استعماله. وساعدت هذه الأجهزة الذكية الإلكترونية على التعامل مع الإنترنت، والدخول على مواقع التواصل، وإنجاز المعاملات، والأنشطة اليومية.

تعريف الجهاز الذكي

-

ليس له تعريف متفق عليه، ولكن يمكن تعريفه بأنه الجهاز الذي يتيح للإنسان خدمات تتجاوز الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة، لتشمل إجراء المكالمات المرئية، والدخول على الإنترنت، ومشاهدة القنوات، وهذه الخدمات توفرها شبكات الاتصالات المتقدمة. إن الأعضاء التي تتأثر باستخدام الهواتف والحاسبات هي: العين والرقبة والكتفين، وهناك دراسات حديثة تسمى النوموفوبيا، وهي الخوف من فقدان الهاتف أو وجوده خارج نطاق شبكة الاتصال.

إقرا أيضا:  طريقة تشغيل فلاش ايفون

أضرار الإدمان على الأجهزة الذكية

أضرار الإدمان على الهواتف والحاسبات
أضرار الإدمان على الهواتف والحاسبات
  • تضرر العين

إن كثرة استخدام الهاتف أو الحاسبات للدخول على الإنترنت ومتابعة مواقع التواصل وإطالة النظر أمور تؤثر على العين بسبب الأشعة الصادرة من الهاتف التي تصيب العين بالالتهابات المختلفة، وضعف عضلات العين نتيجة ارتفاع سطوع إضاءة الهاتف يمكن أن تسبب للإنسان الرؤية المزدوجة أو زغللة وغبش في الرؤية، وفقدان القدرة على تمييز الأشياء بوضوح، وظهور الهالات السوداء تحت العين، وانتفاخات في العين أو جفاف. ويلاحظ الإنسان أن لون العين يتغير ويصبح مائلاً إلى اللون الأحمر وزيادة الدموع نتيجة استخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة، ويمكن الإصابة بإعتام ويمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالضمور في شبكية العين، ويمكن أن تصب شبكية العين بالتلف، وهو ما يؤدي إلى فقد الإبصار بشكل نهائي.

  • تضرر العنق
إقرا أيضا:  أغلى الهواتف سعرا في العالم

إن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول يسبب ضرر في العنق أو ما يسمى بألم عنق الآي باد هو مصطلح طبي انتشر مؤخرًا. ويصف أعراض الآلام العضلية والعظمية التي تظهر نتيجة الانحناء أثناء استخدام الهواتف. أكد الباحثون أن هذه الآلام أصبحت مشكلة منتشرة. وأشارت الدراسات والأبحاث إلى ارتفاع نسبة هذه المشكلة بين الشباب خلال السنوات الماضية بنحو 60 في المئة. وأضافت الأبحاث انتشار آلم الرقبة و الكتفين والذراعين واليدين، وشكا أغلب الشباب من الشعور بعدم الراحة، وأنهم لا يستطيعون النوم بسبب شدة الالم.

  • تأثر العمود الفقري
إقرا أيضا:  ما أهمية الموقع الالكتروني

هناك وضعيات تضع عبئاً على العمود الفقري؛ لأن النظر يكون إلى الأمام وزاوية انحناء الرقبة صفر.

الأجهزة الذكية قد تجعل الإنسان غبيًّا

يمكن اتّباع بعض الخطوات للتخلص من أضرار الأجهزة الذكية على العين والعنق، منها: ضبط إضاءة وسطوع الهاتف حتى تكون مناسبة للعين، وعدم رفع إضاءة الهاتف في العتمة لأنه يجهد عضلات العين ويؤثر عليها.

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية تغيير الحياة الزوجية للأفضل
التالي
اسباب وأعراض تسمم الحامل