الحمل والولادة

من اهم تمارين الحامل في فترة الحمل

من اهم تمارين الحامل في فترة الحمل

تتجاهل معظم الامهات الحوامل تمارين الحامل وأهميتها، وتجدر الاشارة إلى أن تمارين الحامل تساعد في عمليه الولادة كما وتسهلها، وبعض السيدات الحوامل تعتقد أنه عند حدوث الحمل يجب الراحة التامة وعدم الحركة ولكن أثبتت الدراسات أن هذه المعلومات خاطئة في حالة استقرار حالة الحمل والجنين ولا يوجد أي مشاكل صحية تواجه الحامل، لذلك يجب على المرأة الحامل عمل روتين يومي فترة حملها سواء كان بأكل طعام صحي ومفيد والإكثار من الفواكه والخضار الطازجة مع ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة للشعور بالنشاط والطاقة.

تمارين الحامل في الشهور الأولى 

  • التمرين الأول: الاستعانة بكرسي مسنود على حائط وقوى تثبيت اليد على ظهر الكرسي فتح الرجل بزاوية صغيرة محاولة الطلوع والنزول بزاوية 45 درجة ويفيد هذا التمرين في مساعدة العضلات وتقوية الفخذ والأرجل لتحمل الوزن الزائد عن زيادة شهور الحمل.
  • التمرين الثاني: على مرتبة ناعمة على الأرض يتم النوم على الجنب مع وضع وسادة عن البطن ووضع الذراع تحت الرأس والبدء في عمل التمرين برفع الأرجل بزاوية 45 درجة عشر عادات، مما يساعد على تقوية عضلات الفخذين داخليًا وخارجيًا.
  • التمرين الثالث: يفرد مرتبة ناعمة على الأرض النوم على البطن ثم الارتفاع بالجذع وتثبيت اليد من الكوع بالكف مفرود على الأرض وتثبيت الأرجل على مشط الأصابع والطلوع والنزول عشر مرات، ولكن دون النزل على البطن لتقليل الضغط على الجنين، وهذا التمرين يساعد على تقوية الذراعين والعضلات الظهر للمساعدة في تقليل الإحساس بالحمل على فقرات الظهر.

تمارين الحامل في الشهور الأخيرة 

  • التمرين الرابع: يتم الجلوس بزاوية 90 درجة على حافة كرسي مثبت جيدًا على الأرض مع استخدام ثقل صغير في كف اليد ويتم رفع الذراعين مع تثبيط الكتفين والحفاظ على فردهم، حيث أن هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الكتفين.
تمارين الحامل
تمارين الحامل
  • التمرين الخامس: على كرسي مثبت جيدًا ويتم وضع إحدى الركبتين وفرد الرجل الأخرى ورفع وزن حوالي كيلو أو اثنين مع وضع الجسم للأمام ورفع النقل بالتبادل بين الركبة والثقل في اليد.
  • التمرين السادس: يتم الوقوف مستقيما فتح الرجل زاوية صغيرة وضع الكفين حول الرأس متشابكين، ثم النزول الظهر مستقيما بزاوية 45 درجة هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات البطن وتحمل وزن الجنين.
  • التمرين السابع: الجلوس على الأرض مع تربيع الرجلين وتحريك الركب إلى أعلى وأسفل مع فرد الظهر مستقيمًا والتنفس مع كل حركة شهيق وزفير، ثم يتم عمل هذا التمرين حوالي 10 مرات، وهذا التمرين يساعد على تقوية عضلات الحوض لتسهيل عملية الولادة.

المصادر والمراجع

السابق
الامراض القلبية الأسباب والأعراض
التالي
تعرف على دور المرأة في المجتمع