العائلة

مقومات السعادة الأسرية

مقومات السعادة الأسرية

السعادة الأسرية

تعتبر السعادة الأسرية أهم متطلبات الحياة التي يسعى اليها كل الناس، فكل فرد و رب اسره يبذل قصارى جهده للوصول الى السعادة الأسرية وتحقيق الرضا النفسي والاستقرار لجميع أفراد الأسرة, مع العلم أن لتحقيق السعادة الأسَرية يتطلب ذلك العديد من المقومات والمتطلبات للسعادة الاسرية.

مقومات السعادة الأسرية

  • أول مقوم لتحقيق السّعادة الاسرية هو الاهتمام.
  • ثاني مقوم لتحقيق السعادة الاسرية هو الاحترام وتجنب الكلام الجارح, فالاحترام أساس نجاح أي شيء وهو سبب مهم لان عندما رب الأسرة يحترم كل فرد في الأسرة سواء في رأيه أو اهتماماته وعدم قول كلام جارح له وعدم السخرية منه في أي شيء كل ذلك يجلب السعادة للشخص وبالتالي تتحقق السّعادة الأسرية.
  • ثالثا قضاء الأوقات مع الأسرة، والتحدث معهم عن حياتهم وماذا يفعلوا ف يومهم كل ذلك يقوي العلاقات الأسَرية وبالتالي تتحقق السعادة الاسرية.
  • الاستقرار المادي وهو ضمان وجود دخل ثابت يضمن القدرة على قضاء الاحتياجات الأساسية للأسرة وعدم اقتراض المال من الناس مما يجعلهم يحافظون علي كرامتهم الإنسانية، ووجود دخل ثابت هذا نوع من الاستقرار الذي يجعل مستقرها في علاقاتها الاجتماعية مع البيئة المحيطة بهم وهذا الاستقرار يجعل الأسرة تشعر بالسعادة الأسَرية.
  • تربية الأبناء بعيدا عن القسوة وبعيدا أيضا عن اللين في تربيتهم بشكل معتدل و بشكل سليم علي الاخلاق والاحترام والمبادي تجعلهم محبوبين من الناس وتحفظهم من الانحراف والضياع فذلك يجعل الابوين يشعرون بالسعادة والفخر وبالتالي تتحقق السعاد الأسرية.
  • استقرار أجواء البيت بمعنى ان يكون الوالدين متفاهمين و مستقرين ذلك ينعكس عليهم وعلى أبنائهم.
  • الإحساس بالأمن والأمان أي أن الأبوين يختاروا لأبنائهم مكان خالي من المشاحنات سواء ف البيت او بلد خاليه من الحروب ذلك يجعلهم يشعرون بالأمن والأمان والسّعادة الأسرية.
  • تربية الأبناء على الايمان بالله والايمان بالقضاء والقدر أهم أسباب السعادة الأسَرية، لأن ذلك يجعلهم في المصائب متماسكين ويخفف من قلقهم ويمنحهم طمأنينة وذلك سيجعل نظرتهم للحياة إيجابية وكذلك تعاملهم مع بعضهم مما يضمن وجود السعادة الأسَرية في حياتهم.
السعادة الأسرية
السعادة الأسرية

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية فهم المراهقين

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير حلم الرجوع من العمرة في المنام
التالي
تفسير رؤية المطر في الحلم