جامعات البحرين

معلومات عن جامعة البحرين البريطانية

جامعة البحرين البريطانية

جامعة البحرين البريطانية

جامعة خاصة بالشراكة مع جامعة سالفورد البريطانية، تأسست جامعة البحرين البريطانية عام 2018، وتقع جامعة البحرين البريطانية في منطقة سار بالمحافظة الشمالية في مملكة البحرين، وتعد من أحدث الجامعات المؤسسة في المملكة، ويتولى الأستاذ “كيث شارب” منصب نائب رئيس الجامعة.

والجامعة حاصلة على اعتماد مجلس التعليم العالي في البحرين، بالإضافة إلى الاعتمادات الدولية الأخرى، وتستقبل الطلبة البحرينيين والطلبة من الجنسيات الأخرى العربية والعالمية، وتقدم مجموعة من التخصصات الإدارية والهندسية والتكنولوجية ضمن برنامج البكالوريوس، ويحصل الخريجين على شهادة من جامعة سالفورد البريطانية، بالإضافة إلى فرصته لاستكمال دراسته الجامعية العليا في الجامعة الأم في المملكة المتحدة.

ويمتاز الحرم الجامعي بموقعه بالقرب من أحدث مركز تجاري في المملكة، وهو مصصم بالطراز الهندسي الحديث، ويتكون من 13 طابق مجهز بأحدث التجهيزات والمرافق الخدمية ذات الجودة العالية، والتي توفر بيئة تعليمة مناسبة ومريحة للطلبة، ويضم مجمع سينمائي ضخم مكون من شاشة عرض ضخمة، بالإضافة إلى وجود المقاهي والمطاعم ومراكز البيع والعديد من المرافق الخدمية الأخرى.

إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة العلوم التطبيقية في البحرين

وتقدم الجامعة إلى جانب الخدمات الأكاديمية العديد من الخدمات الأخرى ومنها:

إقرأ أيضا:معلومات عن جامعة البحرين في البحرين
  • الخدمات البحثية العلمية.
  • الخدمات التدريبية والتأهيلية.
  • خدمات الأنشطة الطلابية.
  • الخدمات المجتمعية.
  • الخدمات الإلكترونية.

نشأة وتأسيس جامعة البحرين البريطانية

نشأة وتأسيس جامعة البحرين البريطانية
نشأة وتأسيس جامعة البحرين البريطانية

تأسست الجامعة عام 2018 بتوجيهات ملكية سامية لإنشاء الجامعة على إثر مذكرة تعاون مع جامعة سالفورد مانشستر في المملكة المتحدة والتي تأسست عام 1896، وتعتبر من أشهر الجامعات الأوروبية، حيث وافق مجلس التعليم العالي الخمسين على تأسيس وإنشاء الجامعة، وحصلت الجامعة على جميع التراخيص والاعتمادات اللازمة، وبدأت الجامعة يثلاث كليات وهي: كلية الهندسة، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية إدارة الأعمال، وتسعى الجامعة لاستحداث بعض البرامج الأخرى مستقبلا.

الرؤية والرسالة

تتبلور رؤية ورسالة الجامعة في توفير فرصة التعليم العالي البريطاني في مملكة البحرين وزيادة فرص التعاون الثقافي والأكاديمي بين المملكة المتحدة ومملكة البحرين مع الحفاظ على الهوية والقيم الوطنية ، بالإضافة إلى تأهيل الخريجين كقادة للمستقبل.

إقرأ أيضا:معلومات عن معهد البحرين للتدريب BTI

نظام وتكاليف الدراسة

تعتمد الجامعة الانتظام الدراسي حسب نظام الساعات المعتمدة، وذلك بعد استيفاء متطلبات القبول للالتحاق بالجامعة، وجميع البرامج الاكاديمة في الجامعة مماثلة لما تقدمه جامعة سالفود مانشستر البريطانية، وتعتمد الجامعة نظام السنة التمهيدية وهي السنة الأولى من حياة الطالب والتي تمكنه من امتلاك مهارات اللغة الإنجليزية لاستكمال الدراسة في البرامج الأكاديمة في الجامعة، وتستخدم الجامعة اللغة الإنجليزية في تدريس برامجها ومقرراتها الدراسية.

وتصل تكلفة الرسوم الدراسية السنوية في الجامعة إلى 7000 دينار بحريني، بالإضافة إلى 250 دينار كرسوم تسجيل والتي تدفع لمرة واحدة فقط، كما توفر الجامعة منح دراسية تتراوح من 15-25% من الرسوم الجامعية بناء على التميز الأكاديمي، وذلك بعد إجراء امتحان المنح الدراسية.

إقرا أيضا:  جامعة الخليج العربي في البحرين

الكليات والبرامج الأكاديمية

تضم الجامعة الكليات والبرامج الأكاديمية الآتية:

  • كلية الهندسة والبيئة العمرانية: وتضم البرامج الآتية:
  1. بكالورويس إدارة المشاريع والبناء.
  2. بكالورويس الأملاك والعقارات.
  3. بكالورويس الهندسة المدنية.
  4. بكالورويس المسح الكمي.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: وتضم البرامج الآتية:
  1. بكالورويس شبكات الكمبيوتر.
  2. بكالورويس هندسة البرمجيات.
  • كلية إدارة الأعمال: وتضم البرامج الآتية:
  1. بكالورويس المحاسبة والمالية.
  2. بكالورويس التسويق.

المصادر و المراجع

الموقع الرسمي للجامعة

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:معلومات عن جامعة أما الدولية
السابق
تفسير رؤية شبل الأسد في المنام
التالي
تفسير رؤية الجوع في المنام