الحياة والمجتمع

مظاهر العنف ضد المرأة

مظاهر العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة 

كثرت وتعددت مظاهر العنف ضد المرأة ومن أبرز مظاهر العنف ضد المرأة هو الاعتداء عليها جسديا كالضرب والاعتداء الحنسي وغيرها من الصور المكروهة التي تترك أثرًا كبيرًا في نفسية المرأة، والعنف هو باب من أبواب اضطهاد الذات، وإن العنف ضد المرأة أو ضد النساء بوجه عام هو يسمى بعنف قائم على نوع الجنس، والعنف ضد المرأة يشمل كل شئ من التقليل بشأنها وإهانة كرامتها سواء بالإهانة المادية أو اللفظية أو التقليل وعدم احترامها وعدم إعطاء المرأة حقوقها بل عدم الاعتراف بحقوقها على المجتمع وحقوقها تجاه كل فرد يتعامل معها. 

إقرا أيضا:  ما هو الحرمان البيئي وما أسبابه

ولقد عرفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بان العنف ضد المرأة هو يشمل الاعتداء عليها من ناحية الجنس حيث أن الاعتداء الجنسي يشمل الضرر جسديا ونفسيا ويشمل الحرمان من الحريات والاجبار على أمر مكروه وغير محبب، والاعتداء ليس فقط مش شخص يمكن أن يكون اعتداء من الأسرة أو اعتداء من الدولة نفسها. 

تأثير العنف ضد المرأة على المجتمع

تعد قضية العنف ضد المرأة من أكثر الأمور تعقيدا التي تواجه حقوق الإنسان، حيث أنه يحدث في مختلف مجالات الحياة الخاصة والعامة ومختلف الأعمار، وأن الاعتداء والعنف ضد المرأة يؤدي إلى إعاقة المرأة في المساهمة في التطوير في النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها من مختلف المجالات خوفا من ان يحدث لها أي اعتداء أو تهديدات من العنف.

إقرا أيضا:  أسباب الاحساس باليأس وطرق التخلص منه
تأثير العنف ضد المرأة على المجتمع
تأثير العنف ضد المرأة على المجتمع

مظاهر العنف ضد المرأة 

  • الاغتصاب: إن نسبة الاغتصاب تختلف من دولة إلى أخرى ومن أكثر الدول الذي انتشر بها الاعتداء الجنسي على النساء في كندا حيث أن في سنة واحدة تعرض ٤٢٧٠٠٠ فتاة أقل من ١٨ عاما قد تعرضوا إلى الاعتداء الجنسي، فهذا العدد الذي صرح بها في سجلات الشرط اما عن العدد الحقيقي فهو أكثر بكثير من ذلك العدد. وإذا لاحظنا أن أكثر من يعملوا بالدعارة هم من الفتيات والسيدات. 
  • القتل: ومن صور الاعتداء أيضا ضد المرأة هو القتل حيث أن في عام كندا عام ٢٠٠٩ م قد تعرضت ٦٧ امرأة إلى القتل من قبل زوجها أو صديقها أو غيره من لاعتداءات المختلفة، والكثير من التوقعات مثل السرقة والخطف وغيرها التي قد تؤدي إلى الاعتداء الجنسي والنفسي والقتل أيضا. 
  • التشريد: أما عن قضية التشرد فهي منتشرة في مختلف الدول حيث تجد الكثير من الفتيات والسيدات وأطفالهم مشردين في الشوارع والملاجئ ودور الرعاية ويكون ذلك بسبب الزوج أو الشريك، حيث أن يوجد الكثير من الأزواج عند حدوث مشاكل زوجية يقوم بطرد الزوجة والأولاد وعندما لا يكون لا ملجأ لها فتأخذ من الشوارع منزلا لها ولاطفالها.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الحمدلله وفضلها على المسلم
التالي
ما هي ادعية الهم والحزن والقلق