العلوم السياسية

مزايا وعيوب النظام الاشتراكي

مزايا وعيوب النظام الاشتراكي

مفهوم النظام الاشتراكي

يرتبط ذكر النظام الاشتراكي بالمناضل العالمي جيفارا، الذي ناضل من أجل حرية الشعوب و من أجل تحريرهم من الظلم
و الإجحاف الذي كانوا يعانون منه، والنِظام الاشتراكي هو نظام اقتصادي، يقوم على حماية النشاط الاقتصادي للدولة و شركاتها و مؤسساتها، و ضرورة الملكية العامة لوسائل الإنتاج أي توزيع الموارد على جميع أفراد المجتمع و عدم تركيزها في أيدي أفراد معينين.

مزايا النظام الاشتراكي

الملكيةِ العامة لوسائل الإنتاج 

أي أن يكون لكافة طبقات الشعب حق في ملكية وسائل الإنتاج، و أن تقوم الدولة بالسيطرة على إدارة النشاط الاقتصادي بشكل عام. حيث أن الفكر الاشتِراكي ينص على أنّ تركيز الثروة في أيدي أفراد معينين أو فئة حاكمة يعد وسيلة ظلم و استعباد لباقي أفراد المجتمع، فلذلك أقرّ النظام الاشتراكي عدم السماح لهذه الفئة الحاكمة بأن تستحوذ على وسائل الإنتاج، و أن تكون هذه الوسائل متاحة لعامة المجتمع و لا تقتصر على فئة معينة.

تم إجراء تجربة تنص على أن كل فرد سيقوم بتقديم خدمات للمجتمع حسب طاقته الجسدية و الإنتاجية و يأخذ أجر محدد مسبقاً تجاه هذه الخدمة، لكن هذه التجربة باءت بالفشل و تم تغييرها ليصبح توزيع الأجور على الأفراد بناءً على كمية الجهد المبذول و العمل المحدد الذي قام به كل فرد، و غيرها من العوامل التي تختلف من شخص لآخر.

مزايا وعيوب النظام الاشتراكي
مزايا وعيوب النظام الاشتراكي

إشباع حاجات الأفراد الأساسية 

يقوم النظام الاشتراكي بتوفير الحاجات و السلع الأساسية لأفراد المجتمع، كما أنه يعمل على توضيح كمية الاستثمارات التي يمكن القيام بها و طريقة تطبيقها بشكل كامل لتساعد في تلبية الحاجات الأساسية الخاصة بالأفراد. كما أن هذا النّظام لا يهتم بالربح و إنما يهتم بالشعور الوطني، و العمل على تحميل الفرد المسؤولية الكاملة في بناء اقتصاد المجتمع الذي يعيش فيه.

التخطيط المركزي للدولة 

يعمل النظام الاشتراكي من خلال وجود جهاز تخطيط مركزي، يضع الخطط القومية المحكمة و يحدد الأهداف التي يجب تحقيقها في فترة معينة و التي تتضمن الرقي بالمجتمع و الوصول إلى حالة الاكتفاء بالنسبة للأفراد و ذلك عن طريق توفير فرص العمل و السلع و الخدمات، و العمل على التخلص من مشاكل الفقر و البطالة قدر المستطاع.

عيوب النظام الاشتراكي

  • ضعف الحوافز الفردية الخاصة بإنجاز الأعمال 

أي عندما يفقد الفرد حقه في الملكية الخاصة فستقل همّته تجاه إنجاز عمل ما، و لن يسعى في العمل على ازدهار و نمو و تطوير المجتمع

  • قلة الإنتاجية

حيث أن الفرد عندما يرى بأنه يبذل جهد أكبر من باقي الأفراد و يتقاضى نفس الأجر ستقل قدرته على الإنتاج

  •  اختفاء مفهوم العدالة بين أفراد المجتمع 

المصادر والمراجع

السابق
أسباب الرغبة بالاستفراغ والغثيان
التالي
أبرز المعلومات عن الفيل