الصحة

مزايا العلكة الخالية من السكر

العلكة الخالية من السكر

يمضغ اغلب الناس العلكة لغرض التسلية وعمل الفقاعات، وتحسين رائحة الفم، ومن انواعها العلكة الخالية والتي ستشكل مفاجاة غير متوقعة وسنستعرض في هذا المقال اهم المزايا المتنوعة للعلكة الخالية من السكر:

مزايا العلكة الخالية من السكر

تقوية الذاكرة والتركيز

يلعب تناول العلكة دوراً في تقوية الاداء العقلي وتطوير المهام الادراكية كالتذكر ويرفع معدل التركيز، بسبب زيادة تدفق الدم المحمل بالاكسجين باتجاه الدماغ، الامر الذي يقوي وظائف الذاكرة والعمليات المعرفية.

زيادة اليقظة

يمكن للعلكة أن تزيد من مستوى اليقظة، من خلال تحريك الفك القائم على حركة المضغ، والتي بدورها تقوم بتحفيز الاعصاب واجزاء اخرى من الدماغ لها علاقة بالاستثارة الحسية الى جانب تدفق الدم بشكل اكبر، فيشعر الافراد باليقظة لاطول فترة ممكنة، وينصح بنكهة النعناع الاكثر مناسبة لهذا الهدف.

تخفّيف التعب والتوتر

تخفف العلكة من العصبية والحدّة، وتبعث على الشعور بالهدوء والاسترخاء. كما تخفض هرمون التوتر والكورتيزول الذي ينشئ كرد فعل لوقوع الجسم تحت الضغط.

من ناحية أخرى، تحل العلكة كبديل إيجابي في التخلص من العادات السيئة كقضم الاظافر، وهز الرجل، او القلق.

وقاية الاسنان

ان مضغ العلكة لمدة تقارب 20 دقيقة بعد اكل الوجبات الغذائية يقلل من طبقة البلاك الضارة حسب راي الجمعية الامريكية لطب الاسنان. هذا ويمنع مضغ العلكة من الترسبات ويعزز عمل مينا الاسنان ويخفض نسبة التجاويف والتهابات اللثة. وسبب ذلك هو مضاعفة تدفق اللعاب في الفم الامر يقلل من وجود الحمض على الاسنان الذي يشكل التسوس ويلحق الاذى بها.

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج التهاب العصب الوركي

تخفيف الحرقة وارتجاع المريء

يؤدي مضغ العلكة بعد الاكل الى تقليل وجود الحمض في المريء، بواسطة الزيادة في انتاج اللعاب المزيل لهذا الحمض بسرعة اكبر.

الإحساس بالانتعاش

تعد العلكة حلاًّ مثالياًّ لمن يرغب بالانتعاش في رائحة الفم واحد الاسباب الرئيسية التي تدفع الافراد لتناول العلكة، لانها تعمل على تقليل نسبة البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

المساهمة في ترك التدخين

بالطبع، لا تعد العلكة الحل السحري والعامل الاساسي للقضاء على التدخين، ولكن في المقابل، يوجد نوع معين من العلكة يدعى علكة النيكوتين، يمكن ان يساهم في تحقيق ذلك. كذلك يقلل مضغ العلكة من رغبة الفم الحادة لتناول السجائر والاقبال عليها.

محاربة جفاف الفم

من منافع العلكة الخالية من السكر ايضا محاربة جفاف الفم، من خلال تحفيز انتاج اللعاب كي يصل الى 10 اضعاف  المعدل الطبيعي، وبالتالي ترطيب  الفم.

تقليل ألام الأذن أثناء الطيران  

تصحب العلكة الكثير من المسافرين في رحلاتهم لانها تخفف من الام الاذن الناتجة عن التغيرات المصاحبة لضغط الهواء اثناء هبوط واقلاع الطائرة، كما يؤدي انتاج اللعاب الى احداث التوازن في ضغط الاذنين.

التقليل من الوزن

تحدّ العلكة من الرغبة الجارفة لاكل الطعام وبشكل خاص السكريات التي تعد العامل الاساسي وراء زيادة الوزن وحدوث السمنة.

السابق
معلومات عامة عن محمد رسول الله
التالي
تفسير الدراسة في المنام