السعودية

مدينة بقيق التاريخ والحاضر

بقيق

مدينة بقيق

تعد مدينة بقيق مدينة حديثة نسبياً على خارطة المملكة السعودية، و تكمن أهمية مدينة بقيق في كونها الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت حديثة الميلاد، حيث أنشئت منذ ما يقارب ال50عاماً من قبل شركة ارامكو كي تكون مقراً للعاملين فيها.

تاريخ مدينة بقيق و سبب التسمية

البقيق أو “بعلاة أبا القعدان” كما كانت تعرف قبل اكتشاف شركة ارامكو للنفط فيها، مدينة سعودية تبعد 75كم جنوب مدينة الدمام، و تكمن أهميتها في كونها الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت، حديثة الميلاد، حيث أنشئت منذ ما يقارب ال50عاماً من قبل شركة ارامكو كي تكون مقراً للعاملين فيها.

-

أما بما يتعلق بموضوع التسمية فهنالك قولان، الاول بسبب وجود منبع للماء فيها، ويقال باللغة العامية “بق الماء” أي نبع الماء، وخرج.و في القول الثاني يشار إلى كونها مكان منزل للقوافل، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ومنها أخذت اسمها.

إقرا أيضا:  تضاريس المملكة العربية السعودية

بقيق والنهضة الحضارية والتعليمية

تحوي على مستشفى حكومي بسعة 30 سرير بالاضافة لمدارس بجميع المراحل الدراسية، بدءا من الابتدائية و حتى الثانوية، بالاضافة لمكتبة عامة ، ومركز اشراف تربوي نسائي، و تضم مدرستين لمكافحة الأمية إحداهما للذكور، و الأخرى للإناث، وغيرها من المرافق التي تسهل الحياة على مواطنيها و القانطين بها.

حقل بقيق النفطي و انتاجه

حقل البقيق النفطي يعد واحداً من أكبر حقول الغاز في العالم، بنسبة تقدر بنحو 70بالمئة من الإنتاج العالمي للنفط و بدأ انتاجه بنحو9720برميل يومياً، و و صل لسبعة ملايين برميل يومياً، و يحوي الحقل على عدد من المعامل، تهدف لمعالجة الغاز الطبيعي، و الزيت الخام، و توليد الطاقة الكهربائية، و تحلية المياه، و تتم معالجة فئات الزيت الخام الثلاث، من الزيت الخام الخفيف و الخفيف جداً، بالإضافة لمكثفات الغاز.

أشهر الأسواق الموجودة في مدينة بقيق

سوق الجمعة

إقرا أيضا:  هيئة الاتصالات السعودية

من اسمه واضح أن هذا السوق يفتح أبوابه في يوم الجمعة، و يستمر لليوم التالي، و هو مازج للماضي و الحاضر.

سوق أبومية

يعد هذا السوق أشهر أسواق مدينة البقيق، و ينتهج النهج الشعبي، و يستبدله السكان بالأسواق البعيدة، و ذلك لأسعاره المتواضعة جداً.

بالإضافة لوجود عدد من الأسواق تحت الإنشاء، كسوق بنده، و سوق بقيق مول، و تتردد الأقاويل حول إنشاء مدينة رياضية تحمل اسم الأمير الحاكم للمنطقة الشرقية.

استهداف معامل شركة ارامكو النفطية في البقيق
استهداف معامل شركة ارامكو النفطية في البقيق

استهداف معامل شركة ارامكو النفطية في البقيق

في شهر سبتمر الماضي، تم ضرب آبار البقيق النفطية بطائرة  دون طيار “درون”، و يعتبر استهداف هذا الآبار بما يوازي استهداف 100هدف حيوين و يتوقع أن الهدف الرئيس من هذه العملية هو عرقلة خطط بيع ارامكو، والتي كان يسعى غليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمانن حيث أن هذه التفجيرات بطبيعتها ستنفر المستثمرين ، و تهبط بقيمة شركة ارامكو السوقية، و قد تبنى هذا الانفجار مسؤلون حوثيون، بالتعاون مع آخرين سعوديين، في حركة تهدف لضرب الشريان المغذي للعدوان السعودي على اليمن من جهة، و رداً على منع الولايات المتحدة لإيران من تصدير نفطها من جهة أخرى، بحسب زعمهم.

إقرا أيضا:  كم عدد سكان السعودية عام 2017

وقد كان الهجوم ضربة ثقيلة على الجسم الاقتصادي السعودي المعتمد على واردات القطاع النفطي، فأدت الضربة إلى تدني حصة السعودية من الإنتاج من 11مليون برميل يومياً إلى 5ملايين برميل، بما يعادل نحو ستة بالمئة من إمدادات الخام العالمية، مسببة ارتفاعاً في الأسعار النفطية العالمية بنحو 20في المئة، مسجلة بذلم أعلى ارتفاع منذ تسعينيات القرن الماضي.

من الجدير ذكره أن هذا الاستهداف لك يكن الأول من نوعه، ففي شهر شباط لعام 2006، تمكنت القوات الأمنية من إفشال مخطط لهجومين انتحاريين بواسطة سيارتين مفختتين بواسطة تنظيم القاعدة، مما أسفر عن مقتل اثنين من المنتمين لتنظيم القاعدة، و استشهاد ما يوازيهم من الجنود.

المصادر و المراجع

  1. Abqaiq
  2. Houthi drone attacks on 2 Saudi Aramco oil facilities spark fires

السابق
أسباب إنتفاخ البطن وطرق العلاج
التالي
معلومات عن جامعة النيلين في السودان