ما هي منظمة اليونيسيف وما هي أهدافها

ما هي منظمة اليونيسيف وما هي أهدافها

منظمة اليونيسيف

منظمة نوعية وخاصة في العالم في مجال الدعوة لقضايا الأطفال،يتمثل جوهر عمل منظمة اليونيسيف في الأعمال الميدانية والتي تقدم المساعدة للأطفال في كافة أنحاء العالم، واليونيسيف اختصارا لـ “منظمة الأمم المتحدة للطفولة”، وقد تأسست عام 1946، ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك ما يقارب 155 دولة على مستوى العالم في هذه المنظمة، ويقارب عدد العاملين نحو من 7000 شخص.

نشأة منظمة اليونيسيف وتطورها

  • نشأت المنظمة إثر تصويت قامت به الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 كانون الأول عام 1946 بقرار تقديم الدعم لرعاية الطفولة من صندوق الأمم المتحدة، وتقديم الإغاثة للأطفال في أوروبا في فترة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وبالفعل تم تقديم الطعام والملابس والرعاية الصحية، وحماية أطفال أوروبا من خطر المجاعة والمرض.
  • تطورت اليونيسيف لتصبح هيئة دائمة في الأمم المتحدة عام 1953، وقد قدمت خدمات لمكافحة مرض التوت الجلدي والداء  “العليقي” آنذاك.
  • اختارت المنظمة “سفيرا متجولاً” لليونيسيف عام 1945، والذي كان الممثل السينمائي “داني كاي”، حيث قدم فيلم خاصا عن عمل اليونيسيف في قارة آسيا.
  • أقرت الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل الذي يحدد بوضوح حق الطفل في الحماية والتعليم والرعاية الصحية والتغذية السليمة عام 1965.
  • بعد مضي أكثر من عقد من التركيز على مسائل صحة الطفل، وسعت اليونيسيف دائرة اهتماماتها لتشمل احتياجات الطفل ككل. و بذلك بدأت تبدي اهتماماً بالتعليم عام 1961.
  • حصلت اليونيسيف على  جائزة نوبل للسلام لعام1965؛ وذلك لتعزيزها “مبدأ الأخوّة بين الدول”.
  •  عام 1979 تميزت اليونيسيف بإقامة احتفالات في أرجاء العالم، كما أكدت المنظمات والشعوب على عزمها على الالتزام بحقوق الطفل وسميت هذه السنة “السنة الدولية للطفل”.
  • أقرت الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل عام 1989. ودخلت حيز التنفيذ عام 1990. وأصبحت أسرع اتفاقية لحقوق الإنسان اعتماداً وأكثرها اتساعاً في التاريخ.
  • بدأت الحركة العالمية من أجل الطفل حشد جميع المواطنين في كل دول العالم للعمل على تغيير العالم بواسطة الأطفال. نفذت الجمعية حملة “قل نعم للأطفال” بتعهد ملايين الأطفال والبالغين بتقديم دعمهم باتخاذ إجراءات حاسمة لتحسين حياة الأطفال عام 2001.
  • عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة دورة استثنائية لاستعراض التقدم المحرز منذ مؤتمر القمة العالمي من أجل الطفل في عام وحتى عام 20021990، وتجديد الالتزام العالمي لدعم حقوق الأطفال. وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها التي تكرس خصيصا للأطفال وتتيح لهم المشاركة كوفود رسمية.
إقرا أيضا :  حساسية الأنف

أهداف المنظمة 

تؤدي منظمة اليونيسيف رسالة تتجلى أهدافها في:

  1. بناء عالم تتحقق فيه حقوق كل طفل بشكل كامل.
  2. العمل الآخرين للتغلب على العقبات التي يفرضها الفقر، والمرض، والعنف على المجتمعات.
  3.  تطوير الإجراءات التي توفر للأطفال سبل أفضل للحياة.
  4. الاهتمام بتعليم الفتيات؛ لضمان استكمالهن مرحلة التعليم الابتدائي كحد أدنى.
  5. العمل على تحصين كل الأطفال ضد أمراض الطفولة العامة.
  6. توفير التغذية الجيدة للأطفال.
  7. العمل على منع انتشار فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب “الإيدز” بين الشباب.
  8.  مساعدة الأطفال وأسرهم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب “الإيدز”  لممارسة حياتهم في كرامة.
  9. محاولة إشراك جميع المؤسسات في جميع المجالات بإيجاد البيئات اللازمة لحماية الأطفال.
  10. تقديم حالات الطوارئ في حالات تعرض الأطفال للخطر.
  11. الالتزام باتفاقية حقوق الطفل.
  12. العمل على تطبيق مبدأ المساواة ، ومساعدة الأطفال الذين يعانون من التمييز، وخاصة البنات والنساء.
  13.  السعي والاجتهاد من أجل السلام والأمن.
  14. مساءلة الجميع عن وعودهم للأطفال، وإلزامهم بضرورة تنفيذها.
إقرا أيضا :  مخاطر وأضرار المخلفات الزراعية

الموقع الرسمي