ما هي فوائد عشبة الزعتر

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 23 فبراير 2020
ما هي فوائد عشبة الزعتر

عشبة الزعتر

إن عشبة الزعتر تتميز بأنها من أحد الأعشاب التي تكون شجرتها دائمة الخضرة والأزهار، و عشبة الزعتر في الأساس من دول البحر الأبيض المتوسط، أما بالنسبة للفوائد التي يعطيها لجسم الإنسان فهي عديدة ويتم إستعماله كأحد العلاجات العشبية الخالصة سواء لأمراض الصدر أو لأي مرض آخر متواجد في الجسم، وبالرغم من هذا فإنه يتوجب الحذر أيضا عند استعمال العشبة لكي لا تتسبب بأضرار أو آثارا جانبية للجسم.

الفوائد العامة لعشبة الزعتر

حيث أنه قد تم إجراء بعض الدراسات المختلفة على تأثير نبات عشبة الزعتر وقد تم إثبات عدة فوائد خاصة بالزعتر لصحة الإنسان، وهذه الفوائد تكون مثل:

  • العمل على التقليل من مرض التبول اللاإرادي.
  • يقوم بالعلاج والتقليل من مرض إلتهاب الحنجرة والأذن.
  • يقوم بالتخفيف من الإنتفاخ الذي يتواجد باللوزتين بالإضافة إلى الحلق والفم.
  • يقلل من رائحة الفم الكريهة.
  • يقوم بعمل تخفيف من آلام المغص.
  • الإرتباط بالخلايا السرطانية: حيث أنه قد قامت بعض الدراسات بالكشف عن أحد أنواع مستخلصات الزعتر والتي تؤدي إلى قيامها بالإرتباط بالخلايا السرطانية التي يتم تواجدها في منطقة القولون، بالإضافة إلى قيامه بالتأثير بشكل إيجابي في عملية التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد تم الكشف عن مستخلص آخر من عشبة الزعتر قادرة على التحفيز من عملية موت الخلية المبرمجة لخلايا سرطان الثدي بشكل سريع.
  • يقلل من أعراض الطمث: وهو ما يحدث عندما يتم تناول مكملات الزعتر لمدة شهرين بعدد مرات تناول حوالي أربع مرات في اليوم الواحد فإن هذا يؤدي إلى التقليل من الأعراض التي ترتبط بأعراض الطمث أو التقليل من شدة آلامها ويرجع السبب في ذلك إلى تأثيره على التشنجات والتي يقوم بالتقليل منها والتقليل من آلامها.
  • يحتوي ورق عشبة الزعتر على اثنين من المركبات القادرة على القيام بعمل التثبيط الخاص بتراكم الصفائح الدموية وذلك بسبب امتيازه بخصائص مضادة للتخثر ومن أمثال ذلك: مادة الثيمول.

الفوائد الخاصة بـ عشبة الزعتر للصدر

"الفوائد

إقرا أيضا :  نمو النباتات في السعودية

وهي تلك التي قد تمت الإشارة إليها بعدد من الدراسات كانت نتائجها تفيد بقدرة العشبة على الإهتمام والعناية وعلاج منطقة الصدر من عدة أمراض ووقايته من الكثير من الأمراض مثل:

  • الأعراض الخاصة بمرض التهاب الشعب الهوائية: وهي مثل أمراض الحمى أو مرض السعال، كما أنه يقلل من فرص إنتاجية البلغم عند كلا من البالغين أو المراهقين أو الأطفال حتى.

كما تم الإستدلال على أن العشبة قد قامت بالتقليل من عدد مرات السعال بالإضافة إلى قيامه بالتحسين من أعراض إلتهاب السعال بشكل سريع.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أهم فوائد فاكهة القرع

15 مشاهدة