التغذية

ما هي فوائد الطعام الصحي

ما هي فوائد الطعام الصحي

ما فائدة الطعام الصحي

ما فائدة الطعام الصحي قبل أن نتعرف عليها يجب أن نتعرف على ماهيته فإن الطعام الصحي هو الذي يحتوي على جميع عناصر الهرم الغذائي من البروتينات والأملاح المعدنية والدهون والسكريات، ولكل عنصر منهم أهميته في حماية الجسم البشري الأمراض وتزويده بالكالسيوم والحديد وجميع الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وإطالة عمر الشباب بقدر المستطاع وتأخير أعراض الشيخوخة.

فوائد الطعام الصحي للجسم

  •  يعطي الطعام الصحي للجسم الطاقة اللازمة له للقيام بوظائفه الحيوية للمساعدة في تأدية المهام اليومية التي تقع على عاتق كل شخص.
  • الطعام الصحي يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي من أبرز أدوارها أنها تكافح السرطان وتمنع انتشار الخلايا السرطانية.
  • تناول الطعامّ الصحّي المنخفض في السعرات الحرارية والخالي من المواد الحافظة يساهم بشكل كبير في عدم اكتساب وزن زائد بسبب الألياف الموجودة في الفاكهة والخضروات لا تخضع لعملية الهضم بسهولة فتطول فترة بقائها داخل المعدة مما يعطي شعورا بالشبع لفترات أطول.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام حياة صحي بعيدًا عن الدهون الثلاثية والسم الأبيض “الملح والسكر” والذين يستبدلون هذه المواد ببدائلها من الطبيعة يحصلون على النشاط والحيوية وينجزون أعمال أكثر من الأشخاص المدمنين للدهون والسكريات والذي يعانون من الكسل الدائم.
  • يساهم تناول الطَعام الصحي في تحسين أداء الجهاز الهضمي ويعمل على الوقاية من الإمساك خاصًة أن نسبة الماء العالية في الخضروات الورقية والفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال تساعد على هذا.

مصادر الطعام الصحي

بعد أن عرفنا ما فائدة الطعام الصحي لجسم الإنسان فإليك عزيزي القارئ بعض المصادر التي تحتوي على الطعام الصحي:

  •  الفاكهة بجميع أنواعها تحتوي على مخزون كبير من الفيتامينات والألياف الغذائية كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل البطيخ والكمثرى والموز والبرتقال والتفاح والفراولة والرمان.
  • مشتقات الحليب وخاصة الأجبان خالية الدسم ضرورية جدًا لبناء العظام وخاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة كما أنها لازمة لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس لما تحتويه من كميات كالسيوم كبيرة.
  • ومن الأطعمة الصحية الرخيصة في ثمنها هي البيض اذ يحتوي بيض الدجاج على الدهون الصحية وكمية بروتينات كبيرة تعطي إحساس بالشبع كما أنها تفيد الجسم في نفس الوقت.
  • الخضروات غنية بالماء كما أنها تحتوي على ألياف ومعادن الجسم في أشد الحاجة إليها لبناء الأنسجة والعظام وتقويتها وأكثر الخضروات انتشارا وأرخصها ثمنا الخيار والفلفل والجزر والكوسا والبندورة.
إقرا أيضا:  ريجيم التمر واللبن
مصادر الطعام الصحي
مصادر الطعام الصحي

 

المصادر والمراجع

10Benefits of Eating Healthy Food

السابق
ضعف عضلة القلب أسبابها وأعراضها التي تظهر على الشخص المصاب
التالي
أبناء السلطان سليمان القانوني