ما هي عوامل التعرية

كتابة: صابرين صبحي - آخر تحديث: 27 يناير 2020
ما هي عوامل التعرية

ما هي عوامل التعرية

عوامل التعرية هي عوامل قد تتكرر لعدة مرات عاى سطوح الصخور القديمة والجديدة تؤدي إلى نقل المواد المفتتة بفعل التجوية ويتم النقل عادة بفعل عوامل الرياح أو المياه الجارية كالسيول والأنهار وبعد ذلك تترسب هذه المواد المفتتة في المنخفضات البرية أو البحرية فتءؤدي إلى نشوء الرواسب أو التربة.

آثار التعرية

من الممكن أن تكون عملية التعرية ذة تأثيرات ايجابية أو سلبية، نبدأ بالتأثير الإيجابي وهو أنها تمكن النساس في تشكيل التربة التي تنتج عن تفتت الصخر، وتكون هذه التربة خصبة ومترسبة في مصب النهر وفي الوديان بالإضافة إلى أنها كونت تشكيلات جيولوجية رائعة مثل الوادي العظيم الجراند كانيون في الولايات المتحدة.

إقرا أيضا:  الثقب الأسود ونشأته

أما بالنسبة للتأثيرات السلبية فهي أنها تسلب التربة السطحية الغنية في الأراضي الزراعية، وهي من إحدى المخاطر التي تهدد المصادر الغذائية، هذا بالإضافة إلى أن التعرية تؤدي إلى غسل الأسمدة من الأراضي الزراعية ونقل المواد الكيميائية المسببة للتلوث في النهر والبحيرة، ومن آثارها السلبية أيضاً أنها قد تسيد المعراة قنوات البرك والري، وبالنسبة للأخاديد الناشئة عن جريان الماء فإنها تتسبب فدي دمار الحقول.

إقرا أيضا:  أسباب انقراض الغابات
آثار التعرية
آثار التعرية

عدد عوامل التعرية

  • حركة الرياح.
  • زخات المطر القوية.
  • حركة أمواج البحر.
  • المياه الجارية.
  • جاذبية الأرض.

لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية؟

لأنها تعمل على نقل فتات الصخور من مكان إلى آخر.

عوامل التعرية
عوامل التعرية

التحكم في التعرية

تعتبر عملية التعرية عملية طبيعية ومع هذا فإن الناس قد يؤثروا في ازديادها، وبالنسبة لترية التربة فإنها تزيد فعلى سبيل المثال حرث وتنظيف الأرض وذلك لأن الأشجار وبعض من النبات يحمي التربة من المطر والرياح، وجذور هذا النبات وبقايا النباتات السابقة فإنها تعمل على تثبيت التربة في مكانها، حيث يستطيع المزارع التقليل من تجريف التربة وذلك من خلال بقاء الحقول التي زرعت بمثل هذه النباتات الكثيفة النمو في مكانها.

يوجد أيضاً الكثير من المزارعين الذي قاموا بالعمل على تخفيف مستوى تجريف التربة، من خلال استخدام طريقة محددة في صيانة التربة، يتم فيه بقاء المخلفات على التربة وسطحها، ويجد أيضاً طرق أخرى لحفظ التربة من الانجراف.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تعريف السهول

24 مشاهدة