مقالات عامة

ما هي عاصمة هولندا

ما هي عاصمة هولندا

ما هي عاصمة هولندا؟ عندما يتعلق الأمر بتحديد عاصمة هولندا ، فليس من السهل الإجابة على هذا السؤال كما هو الحال بالنسبة للبلدان الأخرى. في حين أن أمستردام هي عاصمة هولندا وفقًا للدستور الهولندي ، فإن لاهاي هي مقر حكومتها. هولندا هي واحدة من أكثر البلدان المتقدمة في العالم، وأصبحت معيارًا للبلدان النامية، حريصة على تحقيق مستوى الاستقرار السياسي والاقتصادي. تفتخر هولندا بعاصمتين، وكلاهما تلعب دوراً مهماً في أوروبا وحتى في العالم، اقرأ أكثر في ما هي عاصمة هولندا.

دولة واحدة وعاصمتان – هولندا

تتميز هولندا بعاصمتين: أمستردام ولاهاي، وأصبحت أمستردام العاصمة الرسمية لهولندا المستقلة في عام 1814 بعد هزيمة الفرنسيين أما لاهاي قهي المركز الإداري لهولندا، حيث تضم الحكومة والمحكمة.

-

ما هي عاصمة هولندا الاولى أمستردام

بدأت أمستردام كمستوطنة لصيد السمك حول نهر أمستل في القرن الثالث عشر، وصعدت المدينة إلى الصدارة الاقتصادية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، حيث بشرت هولندا في “العصر الذهبي” خلال هذه الفترة  ونهضت هولندا لتصبح قوة اقتصادية أوروبية ، وكانت أمستردام في مركز الأنشطة التجارية.

إقرا أيضا:  لا تقم بهذه العادات في التنظيف

بحلول القرن السادس عشر، كانت أمستردام أهم مدينة في هولندا فيما يتعلق بالاقتصاد والثقافة. مع نموها جاءت التوترات السياسية بين مجلس المدينة والعناصر السياسية الأخرى في الجمهورية الهولندية، وتلاشت هيمنة أمستردام في أوروبا في القرن الثامن عشر ، وبعد احتلال فرنسي قصير ، أعلن الملك وليام الأول عاصمة البلاد في عام 1814.

خلال مشروع دام 50 عامًا في القرن السابع عشر نمت أمستردام إلى أربعة أضعاف حجمها السابق ، لتصبح ثالث أكبر مدينة في العالم بعد لندن وباريس، تم بناء مدينة أمستردام على أرض مستصلحة ، وهي من الأعمال الفريدة من نوعها ، ولا تزال تتناغم مع الطموح والتسامح الثقافي والمشاريع التي قادت العصر الذهبي في القرن السابع عشر عندما قادت هولندا العالم في التجارة والقوة البحرية والثقافة والقوة الاقتصادية.

إقرا أيضا:  الفرق بين المخ والعقل

ما هي عاصمة هولندا الثانية لاهاي

ما هي عاصمة هولندا منها لاهاي
ما هي عاصمة هولندا منها لاهاي

إلى جانب كونها مقر الحكومة ، فإن لاهاي هي أيضًا عاصمة مقاطعة جنوب هولندا. بدأ تطوير لاهاي ببناء مسكن للصيد على يد فلوريس الرابع ملك هولندا. حرصًا على بعض السلام والهدوء ، اختار المنطقة لأنها لن تجذب أي نزاعات على الأرض. وتم تمديد الإقامة من قبل ابنه وليام الثاني ، وملك الرومان ، وبعد موته تم الانتهاء من الإقامة من قبل ابنه ، الكونت فلوريس الخامس ، وأصبحت لاهاي لاحقًا عاصمة هولندا. بعد عدة مهن ، وأصبحت لاهاي عاصمة جمهورية هولندا في عام 1588. بعد أضرار جسيمة تعرضت لها مدينة خلال الحرب العالمية الثانية ، أعيد بناء لاهاي ، وازدهر عدد سكانها.

إقرا أيضا:  طريقة تنظيف الشبابيك

لاهاي هي موطن البرلمان والوزارات والمحكمة العليا والحكومة ومجلس الدولة، وتعد المدينة موطن لقصر السلام ، حيث توجد محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة التحكيم الدائمة، وتضم لاهاي أكثر من 100 منظمة دولية وسفارات متعددة، وهي مدينة مهمة بشكل خاص لعمليات الأمم المتحدة،  وتعد لاهاي في العصر الحديث  مرادفاُ للسلم والعدالة في العالم.

دور عاصمتي هولندا

لعبت كل من لاهاي وأمستردام أدوارًا مهمة في إدارة هولندا، بينما لاهاي هي موطن للحكومة الهولندية ، فإن أمستردام هي العمود الفقري الاقتصادي للبلد. تعكس أمستردام تنفيذ السياسات والقوانين التي وضعتها الحكومة في لاهاي ، ويرتبط نموها بشكل مباشر بفعالية الحكومة.

المصادر والمراجع

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طريقة عمل طاجن لحمة الخروف
التالي
طريقة عمل فطيرة حلوة