المال والأعمال

ما هي شهادة الآيزو

ما هي شهادة الآيزو

الآيزو

تعد شهادة الآيزو من الشهادات التي تدل على تطبيق نظام الجودة في مكان ما، ويتم وضع شهادة الآيزو لبعض الشركات أو المؤسسات التي تستحقها والتي تحافظ على معاييرها أيضًا، حيث أن تلك الشهادة تمثل ضمان قوي تجاه الكثير من المواصفات والمعايير التي يجب الالتزام بها بقدر المستطاع حتى لا يتم سحب الشهادة.

ما هي شهادة الآيزو

  • يمكنك أن تحصل على شهادة الايزو على منتج ما تقوم بتقديمه للمستهلكين ولكن يجب أن يكون ذلك المنتج يقدم كافة تلك المعايير والمواصفات الخاصة بالجودة التابعة لتلك الشهادة وأي خلل في تلك المواصفات والمعايير يتم سحب الشهادة من هذه الجهة المعنية ولا يتم الحصول عليها مرة أخرى إلا بعد فترة من الزمن تحدد على حسب المخالفة.
  • شهادة الايزو لا تقتصر على عدة أمور مختلفة ولكنها في النهاية تحتاج إلى أن تقوم بالاهتمام بالمعايير الخاصة بها وهناك العديد من التصنيفات الخاصة بشهادة الايزو والتي تختلف من مجال إلى اخر، حيث أن هناك ايزو تابع للبيئة ويسمى ايزو 1400 وهنا أيضًا ايزو 9000.
  • أدى توع شهادات الآيزو إلى سهولة كبيرة في إمكانية توفرها في العديد من المجالات مما يجعل الكثير من الأشخاص على قدر عالي من الوصول إلى تلك معايير الجودة للحصول على شهادة الايزو في النهاية لما لها من صلاحيات لا نهاية لها بالفعل.
  • من تلك الأنواع الخاصة بـ شهادات الايزو هي ايزو 9001 وتلك الشهادة خاصة بالمؤسسات التي تقوم بالتصميم بشكل عام وتقوم بإنتاج المزيد من المنتجات وبيعها.
  • كما أن هناك شهادة ايزو يتم الحصول عليها من اجل المؤسسات التي تقوم بالإنتاج والبيع أيضًا ويطلق عليها ايزو 9002، وايزو 9003 تلك الشهادة تعطي للأماكن التي تتولى مهمة البيع فقط لا غير.
إقرا أيضا:  10 نصائح للنجاح في الحياة العملية

 أهمية الحصول على شهادة الآيزو

ما هي شهادة الآيزو
ما هي شهادة الآيزو

شهادة الايزو الكثير من الأهمية التي من الممكن أن تحصل عليها بمجرد أن تحصل على تلك الشهادة، وأهمية شهادة الايزو هي:

-
  • توفير الكثير من طرق التطوير الخاصة بالمنظمة والمؤسسة بشكل عام بالإضافة إلى أنها تعتبر دليل إرشادي جيد ومثالي من اجل الإجراءات الفنية والإدارية التي تتم في المنشأة بشكل عام.
  • شهادة الايزو تعمل على المساهمة في رفع مكانة الشركة بعد الحصول عليها مباشرة مما يجعلك تتعرف على المزيد من الأمور المختلفة التي توفر لك قدرة كبيرة على إمكانية التقدم بشكل أو بأخر.
  • تعمل على تحسين مستوى الروابط والعلاقات الخاصة بالعملاء، مما تعمل شهادة الايزو على ثقة العملاء بالشركة بشكل أكبر عن أي وقت آخر، سوف يكون هناك إمكانية بالتقييم الذاتي والمراجعة الذاتية أيضًا من أجل الحصول على تقدم وتطور باهر.
إقرا أيضا:  السوق تعريفه ووظائفه واشكاله

مجالات شهادات الآيزو

هناك الكثير من مجالات شهادات الايزو التي من الممكن أن تتعرف عليهم بالتفصيل ومن تلك المجالات هي:

  • شهادة الأيزو IEC 27000 تلك الشهادة يتم الحصول عليها من خلال بعض المعلومات المختلفة سواء من الشركة أو العملاء وتشمل طريقة الحصول عليها عن طريق الفكرية الملكية وتوطيد العلاقات المختلفة في العمل بشكل عام، بالإضافة إلى المزيد من جهات الاتصال من قبل الشركة للعملاء.
  • شهادة الأيزو 14000 تسمى شهادة الايزو البيئية وتلك الشهادة تتمحور معاييرها خلال اعتمادها على كافة الأمور التي لها علاقة بالبيئة بشكل جيد، يمكن لبعض الشركات أو المؤسسات الحصول عليها بشكل أو بأخر وهذا يتم من خلال الشعبية القوية بينهم وبين عملائهم.
  • شهادة الآيزو 22000 يتم الحصول على تلك الشهادة من خلال تطبيق نظام السلامة والأمان على المواد الغذائية المختلفة التي من الممكن أن تجعلك تصبح في مكانة أخرى من أجل الحصول على هذه الشهادة القوية التي تغير مصيرك بطريقة جيدة للغاية.
  • يوجد أيضًا نوع آخر من شهادات الايزو يسمى ITAR تلك النوع خاصة بالعمليات المختلفة التنظيمية التي لها علاقة بكلا من التجارة والتصدير بشكل عام، بالإضافة إلى أن شهادة الايزو 18001 تختص بنظام سلامة الصحة بشكل كبير وتعمل على الحفاظ على معايير الصحة المهنية أيضًا.
  • شهادة الآيزو 50001 تلك الشهادة تهتم بالطاقة وادارتها والتحسين منها والتطوير منها أيضًا، وتعطي تلك الشهادة للمثاليين فقط من تلك المجال، ايزو TS 16949:  تختص بصناعة السيارات على المعايير المثالية التي تضمها وتحتويها، أما شهادة ايزو 13485 فتلك الشهادة تختص بصناعة المعدات الطبية بشكل مثالي وبطريقة رائعة على المعايير والمواصفات الخاصة بالايزو.
إقرا أيضا:  منافع ومساوئ العمل من المنزل

المصادر والمراجع

السابق
أكثر التجارب الفيزيائية تسلية للطلاب
التالي
أثر التحفيز في العمل وأهميته