blank

ما هي أهم مشكلات الطفولة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 11 يناير 2020
ما هي أهم مشكلات الطفولة

أهم مشكلات الطفولة

مشكلات الطفولة متعددة حيث يتعرض الأطفال كثيرا قبل سن السادسة إلى الكثير من المشكلات ، والتى تنتج عن عدم تلبية الإحتياجات الخاصة بهم بالدرجة المناسبة لهم، و لان إشباع تلك الاحتياجات يكون هو العامل الذى يساعدهم على تحقيق فرص النمو و الاستفادة من جميع القدرات إلى أقصى الدرجات الممكنة ،وفيما يلي سوف نستعرض أبرز مشكلات الطفولة التي يتعرض لها الأطفال الصغار.

مشكلات الطفولة المتعددة

أولا: المشكلات الصحية 

هى التى تنتج فى الغالب عن تغذية الأم و تناول كميات من الأدوية و العقاقير المتنوعة في مرحلة الحمل و الرضاعة.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد الشمس للاطفال

أهم الحلول لهذه المشكلات 

الإهتمام بنظام التغذية للأطفال ،و خاصة فى المراحل العمرية المبكرة حتى يتم بناء أجسامهم من خلال الإعتماد على كافة العناصر اللازمة للجسم 

ء

المشكلات الناتجة عن الظروف الاقتصادية

هناك الكثير من المشكلات التي تنتج عن الظروف الإقتصادية، والتي من أهمها المشكلات التى تتعلق بالأمراض، والتي تتعلق بالتأخر فى النمو الصحي والعقلي، و هي من أكثر المشكلات التى تكون فى غاية الصعوبة في إيجاد الحلول لها .

أهم الحلول لهذه المشكلات   

لابد من الإهتمام بتحسين الظروف الإقتصادية للكثير من الأسر ،وحتى نتمكن من توفير الكثير من الأمور التى تتعلق بالتخلص من الأمراض المتنوعة التى تصيب الأطفال ،و تقليل نسب التأخر الدراسي و الصحى و العقلي.

المشكلات الناتجة عن الظروف الاقتصادية
المشكلات الناتجة عن الظروف الاقتصادية

ثانيا: مشكلات ناتجة عن نقص الوعي باحتياجات الطفولة

لابد أن تكون الأسرة على دراية ووعى بجميع الاحتياجات الخاصة بالطفولة ،حتى لا يتعرض الأطفال الى الكثير من المشكلات ،ومن أهم الأسباب التى تؤدى الى تلك المشكلات الأمية ، نقص خبرة الوالدين .

أهم الحلول لهذه المشكلات

إقرا أيضا:  علاج الإمساك عند الرضع

يجب أن توفر الدولة الاهتمام بالوعي بجميع الإحتياجات التي يحتاج إليها الأطفال من خلال التخلص من مشكلة الأمية ،والعمل على زيادة خبرة الوالدين باحتياجات أطفالهم فى المراحل العمرية المتنوعة ، والعمل على إشباعها بالطرق المناسبة .

ثالثا: أثر العلاقات الأسرية على نمو الطفل 

العلاقات الاثرية من اكثر الامور التى تؤثر على نمو الأطفال بالشكل السوي أو بالشكل الغير سوى ، و استقرار الأسرة أو اضطرابها من الامور التى تؤثر على النمو النفسي للطفل .

أهم الحلول لهذه المشكلات 

إقرا أيضا:  كيفية فهم الطفل الرضيع

أن يفهم الاب و الام أن الأطفال يتأثرون بجميع المشاكل التى تحدث بينهم ،والتي من أهمها المشاجرات العائلية و الطلاق ،و جميع المشكلات التى يتعرض لها الطفل لابد من الاهتمام بها ،و الوصول الى افضل الحلول حتى ينمو نموا سليما.

المصادر والمراجع

19 مشاهدة