الصحة

ما هي أمراض المناعه الذاتيه

ما هي أمراض المناعه الذاتيه

يمكن تعريف أمراض المناعه الذاتيه بأن الجهاز المناعي يقوم بإفراز عدة بروتينات تلك البروتينات تدعى الضد الذاتي “Autoantibody” وتقوم المناعه الذاتيه بمهاجمة أجزاء الجسم المختلفة على أنها جسم غريب فتقوم بمهاجمة أعضاء مثل الجلد أو المفاصل.

أعراض المنَاعة الذاتيّة

  • تختلف أعراض المناعة الذاتية باختلاف المرض ولكن هناك عدة أعراض تشترك بين كل أمراض المناعة الذاتية تظهر في المراحل الأولية ومنها الشعور بالأم في عضلات الجسم، مع ملاحظة انتفاخ واحمرار في أجزاء متفرقة في الجسم مع ظهور طفح جلد أعراض حمى خفيفة.
  • هناك عدة أنواع مختلفة من أمراض المناعة الذاتية، نذكر بعض منها التهاب المفاصل الروماتيدي والذي يصيب الالتهاب الغشاء الزلالي الذي يغلف المفاصل، فيسبب التهاب المفاصل ويجد المصاب به صعوبة في أداء أبسط التحركات فلا يستطيع المشي أو فتح قارورة المياه، وقد يؤدي تورم المفصل إلى تشويهه.
إقرا أيضا:  كيفية الحفاظ على صحة المعدة

أمراض المناعه الذاتيه الشائعة

  • أمراض الأمعاء الالتهابية: يطلق اسم أمراض الأمعاء الالتهابية على كل من التهاب كرون والتهاب القولون التفرجي، والجهاز المناعي هو المسبب الرئيسي لتلك الالتهابات.
  • التصلب المتعدد: تعرف أيضا بالتصلب التويجي ويحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الأعصاب وإتلاف الأغشية المحيطة بالأعصاب، ويمكن أن تطور وتصاب الأعضاء نفسها بالضرر وهو ضرر غير قابل للإصلاح.
  • مرض السكري النوع الأول: ويصاب الجسم بمرض السكري من النمط الأول بسبب الجهاز المناعي عندما يقوم بمهاجمة خلايا بيتا في البنكرياس وهي الخلايا المسئولة عن إنتاج الأنسولين.
  • متلازمة غيلان باريه: عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأعصاب يشعر المصاب في البداية بوخز في أطرافه ويجب عليه المكوث في المستشفى وإلا قد يصاب بشلل.
إقرا أيضا:  أنواع عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال

أمراض المناعه الذاتيه الغير شائعة

  • الصدفية: مرض جلدي يصيب خلايا الجلد ويؤثر على الدورة الحياتية الخاصة به، وهو مرض عنيد ويستمر لفترات طويلة، في تلك الأوقات تتحسن أحيانا الحالة المرضية، وأحيانا تصل إلى أسوا مما هي عليه.
  • مرض غريفز: أحد الأمراض الذي يؤثر على الغدة الدرقية فيسبب تضخم في الغدة وجحوظ العينين.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مرض الانيميا
أمراض المناعه الذاتيه
أمراض المناعه الذاتيه
  • التهاب الدرقية لهاشيموتو: يسبب ذلك الالتهاب قصور في عمل الغدة الدرقية فتنقص الهرمونات المفرزة من الغدة.
  • فقر الدم الخبيث: يحدث عندما تهاجم المناعة خلايا الدم الحمراء فتقوم بتكسير عدد كبير منها فتسبب نقص فيتامين B12 فتسبب أنيميا وشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى عدة أعراض منها شحوب الوجه وضيق النفس وألم في الصدر وخلل في التوازن والارتباك والاكتئاب وإذا لم تعالج تلك الأعراض قد تصبح دائمة

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق عمل وصفات للبشرة الدهنية
التالي
فوائد فيتامين الحديد للشعر