الصحة

ما هو مرض الرعاش

ما هو مرض الرعاش

يعد مرض الرعاش من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، و يطلق عليه اسم مَرض باركنسون، و له العديد من الأعراض و الأسباب المؤدية إليه.

ما هو مرض الرّعاش

و هو عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي في جسم الإنسان الذي بدوره يؤثر على الجهاز الحركي، و من أشهر الأعراض الخاصة بهذا المرض هي الرّعاش و التي بسببها أطلق عليه اسم مَرض الرّعاش .

-

الأعراض

الرعشة 

تكون في جزء من الجسم مثل اليد أو الأصابع، و تحدث الرعشة في أوقات عدم ممارسة النشاط عند الشخص المصاب .

تباطؤ الحركة 

بسبب هذا المرض و تأثيره على الجهاز الحركي بالجسم فيكون المريض غير قادر على المشي و الحركة بسهولة، حيث يعاني من صعوبة في المشي و النهوض و يتطلب الأمر منه جهد عالي .

إقرا أيضا:  ماهي أعراض جرثومة المعدة

تصلب العضلات 

إن الضغط العصبي الذي يسببه مرض الرعاش ، يعمل على إضعاف العضلات بشكل كبير، فتصبح أقرب إلى الحالة الصلبة، و تسبب للمصاب الآم كبيرة فتمنعه من الحركة .

فقدان التوازن 

لا يستطيع المريض الوقوف بشكل متوازن بسبب تأثير المرض على الجهاز العصبي في الجسم، الذي يؤثر بدوره على توازن الجسم .

تأثر الحركات اللاإرادية

تتدنى القدرة عند المريض على القيام ببعض الحركات التلقائية و التي تكون بشكل لاإرادي على سبيل المثال الرمش و التبسم .

حدوث تغيرات في الكلام

تعد مشكلة نتيجة مرض الرّعاش حيث يكون الكلام متذبذب و يكون المصاب متردد قبل الكلام .

إقرا أيضا:  ما هو مرض الكساح

صعوبة في الكتابة 

يواجه هنا المريض صعوبة في كتابة أي شيء، أو يكون خطه صغير .

أسباب مرض الرعاش

عوامل بيئية 

كالتعرض لبعض المبيدات، و إصابة منطقة الرأس، لكن هذا العامل ضعيف بعض الشيء، بالإضافة إلى أن الأشخاص اللذين لا يدخنون أبداً و اللذين لا يشربون المشروبات المحتوية على الكفايين بشكل متوازن، تزداد لديهم احتمالية الإصابة بمرض الرعاش .

عوامل وراثية 

يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في التسبب بمرض باركنسون (مرض الرعاش) نتيجة تفاعلات معقدة بعض الشيء بين العوامل الوراثية مع العوامل البيئية .

الوقاية

تكون الوقاية من هذا المرض عن طريق ممارسة الرياضة، التي بدورها تقلل من خطر الإصابة في وقت لاحق، بالإضافة إلى أن شرب القهوة التي تحتوي على الكفايين يعمل على تقليل خطورة الإصابة.

إقرا أيضا:  أعراض سرطان العظم واسبابه

طرق العلاج من مرض الرعاش

مرض الرّعاش يعد أحد الأمراض التي ليس لها علاج، لكن هناك طريقتين للعلاج منها العلاج بالأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض و السيطرة عليها، و العلاج عن طريق إجراء العمليات الجراحية.

العلاج بالأدوية 

تعمل بعض الأدوية على المساعدة في السيطرة على بعض الأعراض التي يسببها مرض الرعاش في بداياته، و لكن كلما تطور المرض تقل فائدة هذه الأدوية، و من الأمثلة على بعض أنواع الأدوية المستخدمة (ليفودوبا/كاربيدوبا، الأدوية المحفزة للدوبامين ) .

العلاج الجراحي 

هناك عدة طرق للتدخل الجراحي منها :-

التحفيز العميق للدماغ، و علاج الدوبا.

المصادر والمراجع

مصدر

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
التخلص من الضغط النفسي
التالي
كيف أصبح سيدة أعمال ناجحة