التكنولوجيا

ما هو التسوق عبر الإنترنت

ما هو التسوق عبر الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت هو القيام بعض الأشخاص بالبحث عن الخدمات والبضائع المختلفة والقيام بشرائها عبر الإنترنت، وذلك باستخدام برامج تصفح الويب، حيث أن الشخص يستطيع أن يشتري السلع المختلفة دون أن يخرج من منزله، فيمكنه إستبدال الأسواق العادية بالتسوق عبر الإنترنت أو بالمواقع الإلكترونية من أجل توفير خدماتها وبضائعها للمشترين. 

"ما

-

المقارنة بين التسوق عبر الإنترنت والتسوق التقليدي

قد تتواجد مواقع تسوق إلكتروني تكون مستقلة وذلك دون سوق تقليدي، والتسوق عبر الإنترنت يتميز عن التسوق التقليدي بأن الأول متاح في مختلف الأوقات. 

وذلك حيث أن الأسواق العادية تكون مقيدة بساعات دوام وبعد ذلك يتم إغلاقها. 

إقرا أيضا:  كيفية تحميل برنامج حماية لجهازك

كما أن عند التسوق عبر الإنترنت يمكنك المقارنة بين المنتج وذلك في المواقع المختلفة واختيار أرخصها بكل سهولة، ودون الحاجة إلى التحرك كثيرا من أجل مقارنة الأسعار الخاصة بالمنتجات في مختلف الأسواق العادية.

كيفية القيام بالتسوق عبر الإنترنت 

يتم دفع المقابل المادي عند التسوق الإلكتروني وذلك باستخدام بطاقات الإئتمان، حيث تتم عملية الشراء بما يسمى حقيبة التسوق من أجل الشراء للبضائع المختلفة والمواقع الإلكترونية عبر الإنترنت.

نصائح التسوق عبر الإنترنت

وهناك بعض النصائح من أجل أن تقوم بالتسوق عبر الإنترنت حيث أن هناك بعض المخاطر، والتي قد تتسبب في احتمال اختراق أو اصابة جهازك ببعض البرامج الخبيثة. 

  • فيجب توخي الحذر ويجب التسوق فقط من خلال المواقع الموثقة، ولا يفضل أن يتم استخدام محركات البحث، وذلك من أجل البحث عن أي سلعة للشراء. 
  • يجب تجنب مواقع التسوق التي تتطلب معلومات كثيرة لا حاجة لها وذلك مثل الرقم الوطني أو تاريخ الميلاد، لأن هذه المعلومات أضافية ولا حاجة لها. 
  • تسوق من المواقع التي تستخدم بروتوكول نقل النص الفائق الأمن فقط وليس استخدام المواقع التي تستخدم النص العادي http، حيث يجب أن يكون عنوان الموقع يبدأ بعبارة https:// .
  • استخدام مضادات الفيروسات لعلاج ,حماية جهازك حتى لا تتسبب عمليات الشراء بدخول الفيروسات المختلفة. 
  • يجب أن تستخدم كلمات مرور لا يمكن تخمينها بسهولة وذلك عند تسجيلك على مواقع التسوق الإلكتروني. 
  • يجب أن لا تستخدم أيضا أجهزة الحاسوب العامة خاصة عند فتح بريدك الإلكتروني.
  • يجب التأكد قبل البدء في عملية الدفع أن يكون هناك مال كافي، وذلك في بطاقة الائتمان الخاصة بك، وأن لا تكون البطاقة غير منتهية الصلاحية. 
  • حيث أنه عند الضغط على زر الدفع تنتقل إلى صفحة جديدة، والتي تقوم بطلب بعض المعلومات مثل معلومات بطاقة الائتمان وعنوان الشحن أي العنوان الذي ترغب في أن تستلم السلع التي قمت بشرائها عليه. 
  • وذلك من أجل حساب تكلفة الشحن كذلك عنوان الفواتير، وفي حالة حدوث أي أخطاء في عملية الشراء، فيجب التأكد من أن المعلومات التي قد قمت بإدخالها صحيحة مثل أسمك ومعلومات بطاقة الائتمان والعنوان. 
  • لأن وجود الأخطاء البسيطة في أي من هذه المعلومات قد يؤدي إلى عدم عملية الشراء أو فشلها، ويجب التأكد من المعلومات إذا كانت صحيحة يمكنك أن تقوم بتجربة بطاقة ائتمان أخرى.

 المصادر و المراجع

السابق
كيفية تحميل ويندوز 7
التالي
طريقة عمل الموزة البتلو المشوية