الحياة والمجتمع

ما هو الادمان وما أسبابه

ما هو الادمان وما أسبابه

الادمان

الادمان ويعني التعود، وهو تلك الحالة النفسية والسلوكية التي يتأثر الإنسان بها، وتحثه على فعل أي شيء للشعور بالراحة النفسية حتى يصل الى حالة الادمان على سبيل المثال: تعود الفرد على تناول دائمًا نوع بعينه من الطعام، أو الغسل المتكرر لليدين.

وارتبط مفهوم الإدمان تعود الفرد على تناول كمية كبيرة من أدوية بعينها، أو أنواع بعينها من الأعشاب التي تتضمن مواد مخدرة، أو شرب مواد تحتوي على الكحول بكميات كبيرة، وذا الذي يتسبب في تحول الإدمان إلى عادة خطيرة أو مرض يجب علاجه.

أسباب الادمان

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان هي:

أسباب نفسية

هى السبب الأساسي الذي يؤدي إلى توجه الفرد إلى الإدمان، غالبًا ما يلجأ الشخص إلى المداومة على فعل شيء ما لأنه يجد في فعله الراحة النفسية، وايضًا يقدم إليه السعادة التي يبحث عنها، على سبيل المثال، إدمان الأطفال الألعاب الإلكترونية، وتناول كميات كبيرة من الأدوية المنومة، أو تلك التي تتضمن مواد تساعد على تهدئة الأعصاب، خاصتًا عند مواجهة المشكلات أثناء اليوم.

أسباب ثقافية

ترتبط بنظرة المجتمعات للإدمان، تعريفها لكلمة الإدمان، هناك بعض الدول التي تسمح بالإدمان، بل ويعتبر من عادات تلك الدول وتقاليدها الشعبية، وخاصتًا إدمان الأعشاب التي تحتوي على مادة مخدرة، عن طريق تدخينها، على سبيل المثال: إدمان بعض اليمنيين تدخين القات وهو نبات مخدر، والتي تمنحهم سعادة مؤقتة، تؤثر فيما بعد تأثيرًا سلبيًا على مدمنيها.

أسباب الادمان
أسباب الادمان

أثر الادمان

  • يؤثر الإدمان بشكل عام على المدمنين وذويهم وعلى مجتمعاتهم، مما يتسبب في نشر الأمراض، والجريمة من أجل الحصول على المال الذي يشترون به تلك المواد المخدرة.
  • كذلك يتسبب الإدمان في هدم العائلة، وضياع أفرادها وخاصة في الحالات التي يكون فيها الوالد هو المدمن، فيتحول إلى شخص أنانيًا كل ما يطمح اليه هو تحقيق سعادته الشخصية دون أفراد عائلته، كذلك تحول دوره من المسؤول والراعي لعائلته إلى عائل يثقل كاهل زوجته وأبنائه من أجل توفير العوامل التي تيسر له إدمانه.

التخلص من الإدمان

هناك عدة أمور لا بد من اتباعها وتطبيقها حتى يتخلص الشخص المدمن من إدمانه، وهى:

  • لا بد من وجود رغبة لدى المدمن للتخلص من إدمانه، وتعد أهم وسيلة مساعدة وأولى الخطوات التي على المدمن أتباعها ليتخلص من إدمانه.
  • البحث عن وسيلة العلاج والتي يكون لأفراد العائلة دورًا مهمًا في تلك، ويأتي العلاج النفسي، ثم العلاج الطبي، ثم العلاج التأهيلي، ويساعد في تقديم علاج مناسب للشخص المدمن.
  • يساعد التحفيز المعنوي، والدعم للشخص المدمن على التخلص من إدمانه، وخاصة الحالات التي لا تستدعي تدخل علاجي بشكل مستمر، مثل حالات الإدمان على تناول الطعام بكميات كبيرة.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان واللثة
التالي
علاج اضطراب القلق عند الأطفال بالقرآن