كيف تعرف السمك الفاسد من السمك الطازج

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 23 ديسمبر 2019
كيف تعرف السمك الفاسد من السمك الطازج

كيف تعرف السمك الفاسد من السمك الطازج

يمكن التمييز بين السمك الفاسد و السمك الطازج بالاعتماد على الكثير من العلامات، حيث أن السمك الفاسد قد يمتلك رائحة غريبة تجعله مختلف عن السمك الطبيعي

الرائحة

  • حيث تكون رائحة الأسماك الطازجة رائحة مميزة وليس رائحة كريهة فتكون قريبة من رائحة الأعشاب، أما إذا كان السمك يصدر منه رائحة كريهة أو رائحة تشبه رائحة النشادر فيكون هذا السمك سمك فاسد.

العيون

  • إذا كانت عيون السمك بارزة ولامعة وأيضا القرنية إذا ظهرت واضحة وشفافة فبهذا يكون هذا السمك سمك طازج، أما إذا كان السمك لون العين عنده باهتة اللون وغير بارزة وغير واضحة فبهذا يكون السمك سمك فاسد.
إقرا أيضا:  فوائد زيت حبة البركه

الخياشيم

  • حيث إن الخياشيم تكون في الأسماك الطازجة وردية اللون ولا تحتوي على أي مواد مخاطية أيضا ولا ينبعث منها أيضا أي رائحة غير مستحبة وإن كانت الأسماك عكس ذلك بمعنى أن الخياشيم لونها غامق أو يصدر منها رائحة كريهة وتعتبر الأسماك فاسدة.

تمييز السمك الفاسد من السمك الطازج من خلال القشور والجلد 

  • إذا كانت قشور السمك متماسكة ولا تتساقط بصورة سريعة وسهلة فهذه الأسماك تكون طازجة أما إذا كانت القشرة غير متماسكة وتتساقط بسهولة فهذه الأسماك فاسدة، الأسماك التي يغطي جسمها الجلد أن كانت طرية ولزجه أيضا فهذه الأسماك تعتبر فاسدة.
إقرا أيضا:  فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

الضغط بالإصبع

  • عندما نقوم بالضغط بالأصابع على جسم السمكة فإن رجع فورا إلى وضعه الطبيعي بعد إبعاد الإصبع فهذا يكون سمك طازج أما إذا كان السمك بعد الضغط بالإصبع عليه ذات ملمس مطاطي فهذا يكون سمك فاسد.

التماسك

  • إذا كانت جميع أجزاء السمكة متماسكة جدا فهي تكون سمكه طازجة أما إذا كانت السمكة أجزائها ذات ملمس متفكك فهذا يعني أن هذه السمكة ليست طازجة بل هي سمكة فاسدة وقد تم تجميدها لفترات كبيرة.
إقرا أيضا:  أنواع الطعام الصحي

الطفو

  • السمك الفاسد يطفو على سطح الماء و الطازج يغرق

السطح الخارجي للأسماك

  • السمك الطازج يجب أن يكون السطح الخارجي له لامع وشفاف ولا يحتوي بداخله على أي مواد مخاطية ذات رائحة كريهة.
السمك الفاسد
السمك الفاسد

المصادر والمراجع

22 مشاهدة