طرق للتخلص من حالة العصبية

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2019
طرق للتخلص من حالة العصبية

حالة العصبية

حالة العصبية سلوك مرفوض وسيء تجعل كل من حولك ينفر منك ولا يحب مجالستك ولا الاجتماع بك في مكان وذلك لما تسببه من ضيق وحزن لمن يتعامل معك فهم يفضلون الابتعاد عنك أكثر من الاقتراب منك وتعريضهم لارتفاع صوتك فجأة أو توبيخهم دون داعي بطريقة تسئ إليهم.

نصائح للتخلص من حالة العصبية

لكي تتخلص من هذه العادة السيئة عليك إتباع الآتي:

  •  التنفس بعمق: إذا شعرت بأن أعصابك مثارة وتعرضت لحالة هياج عصبي أصمت لمدة ثواني وخذ نفس عميق عن طريق الشهيق والزفير لا يشترط عدد المرات ولكن كل ما كررت الأمر كل ما حصلت على الهدوء بشكل أعمق فهذه العملية تخفض من إفراز الأدرينالين المسئول الأول عن عدم التحكم في الجسم وإصابة الشخص بالتشويش والتوتر.
  • البعد عن تناول السكريات: فلكل شخص يتساءل كيف أبتعد عن العصبية؟ سوف يتفاجأ بأن تناول السكريات والشوكولاتة أثناء توتره يسبب له المزيد من الهياج ولا يستطيع تهدئته كما يعتقد بل عليه استبدال السكريات بالبروتين حيث يمد الجسم بالطاقة ببطء ويجعل الشخص أكثر تحملًا في انفعالاته.
  • مشاهدة الفقرات الكوميدية: خلال إيقاع الحياة السريع الذي يحتوى على الكثير من المهام ينسى الفرد أن يأخذ قسط كافي من الراحة والترفيه ولاسيما مشاهدة فيلم أو فيديو مضحك، فقد ظهرت أبحاث تشير إلى أن الضحك يطيل عمر الإنسان كما أنه يخفض من القلق والتوتر ويجعل مزاج الإنسان معتدل ويبعده عن العصبية.
  • ممارسة تمارين التأمل: أغلب الأشخاص الذي يعانون من العصبية المفرطة يعانون أيضا من التفكير الزائد وتحليلهم المفرط لجميع المواقف كما أنهم يفكرون بالمستقبل المجهول ويعاتبون أنفسهم عن الماضي وكل ذلك لا يفيد في أي شيء بل من شأنه أن يرفع مستويات القلق والتوتر ويعطى الشخص العصبي شحنات من الطاقة السلبية، يجب التخلي عن التفكير الزائد والبدء في ممارسة التأمل، كل ما عليك فعله هو الجلوس في مكان هادئ وتخيل نفسك جالس على ضفة نهر أو على سفح جبل أو أي مكان تحب أن تتواجد فيه وتبدأ في التنفس بعمق مع إيقاف الأفكار التي تتوافد على رأسك كلما هاجمتك إحداها.
إقرا أيضا :  صفات الشخصية المزاجية
نصائح للتخلص من حالة العصبية
نصائح للتخلص من حالة العصبية

التغير يبدأ من الداخل

كل النصائح السابقة مفيدة جدا لكل من يعانون من مشكلة العصبية ويسألون باستمرار كيف أبتعد عن العصبية ولكن الأهم من تطبيق النصائح والتمارين هو إرادة الشخص الحقيقة في تغير نفسه وكرهه لهذا السلوك السيئ والشعور الصادق بالرغبة في التغلب عليه.

إقرا أيضا :  كن أنت القائد

المصادر والمراجع

14 مشاهدة