كيفية الحد من مخاطر الرياح

كتابة: سارة أحمد - آخر تحديث: 19 فبراير 2020
كيفية الحد من مخاطر الرياح

كيفية الحد من مخاطر الرياح ، الرياح التي من الممكن ان تؤدي الى كوارث عند تشكلها ، في هذا المقال سنوضح كيفية الحد من مخاطر الرياح وطريقة لتفادي كوارتها.

كيفية الحد من مخاطر الرياح

ينتج عن الرياح التي تتكون عواصف، من الممكن ان تشكل خطر عغلى حياة الاشخاص، كما النبات والحيوان، لذلك يحذر من الرياح والعواصف التانجه عنها، كما ويحاول قدر المستطاع الحد من هذه المخاطر بعدة طرق منها:

  • استخدام مصدات الرياح: فان استخدامها يساعد على حماية الاشجار من البيئه المحيطه بها، فذلك يعمل على الحد من تكسرها، كما يعمل على تحسين نشاط النحل وهذا يؤدي الى تحسين نوعية الثمار.
  • تحديد اتجاه صف الاشجار:اذ يساعد هذا على مرور الرياح عبر المزرعة دون اتلاف اي من الاشجار او انتاجية المزرعة.
  • تقليم الاشجار: والذي يكون صيفا قبل الحصاد،حيث يعمل هذا على تقليل احتكاك الاطراف في ايام العواصف والرياح، وتحسين نوع الثمار وانتاجيتها.
  • تجهيز عدة الطوارئ: التي من اللازم ان تتضمن امكانيات تكفي لمدة ثلاتة ايام اقلها، والتي منها المياه ومواد غير قابلة للتلف، ومستلزمات الاسعافات الاولية، والادوية وما يلزم الفرد للنظافة الشخصية، ومصباح يدوي، بطاريات ومن المهم ايضا حفظ الارقام الخاصة بالطوارئ والمراكز الطبية والمستشفيات.
  • حماية المباني وتثبيتها:يجب ان تُثبت المباني كالمخازن والحظائر وجميع المباني الخارجية بطريقة امنه اما من اول اتمام بنائها او بعد الانتهاء من ذلك، اما من خلال المراسي او المثبتات الارضية او الاشرطة التي تستخدم لتثبيت المباني، كما انه يجب تثبيت الاثاث الخارجي بالمثبتات الارضية وربطها جيدا.
  • تعزيز المناطق الضعيفة: الرياح الشديدة وبالاخص التي تنتج عن الاعاصير، تلحق الضرر ببعض الاجزاء الضعيفة من المباني، مثل ابواب الكراجات.
  • اخذ الحيطة والحذر اثناء القيادة: ذلك الامر الخطير الذي يعد من اخطر الامور حدوثا اثناء القيادة، لذلك يجب على السائق توخي الحذر والحيطة، كما وانه يجب ترك مسافة كافية بين السيارات، اذ يمكن للسيارات ان تخرج عن مسارها بسبب الرياح، كما وانه يجب الحذر من الشاحنات والسيارات العالية وسيارات الدفع الرباعي.
إقرا أيضا :  كيفية عمل جدول يومي والالتزام به

كيفية الحد من مخاطر الرياح العاصفة

الرياح العاصفة
الرياح العاصفة

الرياح العاصفة هي الرياح التي تكون قوية ومصحوبة بامطار وبكون سرعتها عالية حيث تصل الى (55)كم في الساعة، كما وتسبب اضرارا في الاشجار والمباني وتستمر لبعض الدقائق خصوصا الرياح التي تتكون بسبب العواصف الرعدية.

إقرا أيضا :  طريقة معرفة رصيد موبايلي في مصر

كيفية الحذر منها:

  1. تجنب الخروج في الاماكن المفتوحة وبالاخص اثناء اشتداد الرياح.
  2. تغطية الانف والفم بقناع واقي في حالات الخروج بالهواء لتجنب استنشاق الغبار.
  3. اغلاق النوافذ اثناء القيادة واستخدام تكيف الهواء بدلا من الهواء الخارجي.
إقرا أيضا :  فن ترتيب المطبخ الصغير والكبير

المصادر والمراجع

20 مشاهدة