فوائد الاغذية

فوائد وأضرار الشاي بالكجرات

يعرف الشاي بالكجرات بلونه الأحمر، كما يعرف بأسم الكركديه، يحتوي الشاي بالكجرات على الكثير من الفوائد التي تقوي الجسم، حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين c  الذي يقوم بتقوية المناعة، كما أنه يقي الجسم من ارتفاع ضغط الدم، شاي الكجرات يحتوي على الكثير من المواد التي تفيد الجسم مثل الأملاح وفيتامين ج والأحماض مثل حمض الطرطريك وحمض الستريك وحمض الماليك، كما إنه يحتوي على الكثير من الأملاح، يحضر شاي الكجرات في المنزل بأسهل الطرق إما قد يتم نقعه أو غليانه.

فوائد شاي الكجرات

  • يعمل على التخلص من الجذور الحرة الضارة: شاى الكجرات يحتوي على الكثيرمن المواد المؤكسدة القوية التي تعمل على التخلص من الأمراض الخبيثة التي تنتج من الجذور الحرة مثل الإصابة بالسرطان.
  • يعمل على تنظيم نسبة ضغط الدم: حيث إنه يخفض نسبة الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي، أي يحرص على عدم زيادة معدل الضغط الدم في الجسم أو نقصان معدل ضغط الدم في الجسم، حيث أن الكجرات يعتبر من أهم وسائل التحكم في ضغط الدم.
  • يعمل الكجرات على تقليل نسبة الكولسترول في الدم: حيث أنه يعمل على التخلص من نسبة الدهون الزائدة ومن هنا يكون مفيد إلى مرضى السكري حيث أنه يتخلص من الكولسترول الضار ويكوّن الكولسترول النافع بنسب مساوية لمعدل الجسم خالية من الدهون السامة.
إقرا أيضا:  فوائد الكاجو المتبل
الشاي بالكجرات
الشاي بالكجرات
  • يعزز من وظائف الكبد: حيث أنه يحافظ على الكبد من الإصابة بالتليف، حيث أنه يقضي على الدهون المترسبة على الكبد، وتعتبر هذه الدهون المترسبة على الكبد سموم ضارة جدا تعمل على تكوين طبقة صفراء على الكبد مما تسبب تليفه.
  • يعمل على الوقاية من أمراض السرطان: حيث إنه يحتوي على عناصر قوية مضادة للسرطان، حيث أن الكجرات يعمل على تقليل الإصابة بسرطان الفم والبلازما.
  • يعمل على قتل البكتيريا في الجسم: حيث أنه يعمل على الوقاية من الالتهابات الناتجة عن وجود بكتيريا في الجسم، حيث أن يستخدمه الأطباء لعمل خلطات هو عنصر فيها لمعالجة البكتيريا والقضاء عليها.
إقرا أيضا:  فوائد مغلي البردقوش الصحية

اضرار الشاي بالكجرات

  • إذا تم تناول الكجرات بشكل متجاوز قد يسبب تليفًا في خلايا الكبد.
  • ينصح بعدم تناول بعد تناوله دواء الباراسيتامول الخاص بالحرارة لأنه يتفاعل معها ويسبب تسمم المعدة.
  • مشروب شاي الكجرات يقلل من تنشيط دواء الكلوروكين الذي يتناوله مرضى الملاريا.

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي فوائد البطاطا للاطفال
التالي
مرض تمدد الأوعية الدموية الدماغي