فوائد الاغذية

فوائد عشبه الريحان لصحة الجسم

فوائد عشبه الريحان لصحة الجسم

عشبة الريحان

تتميز عشبه الريحان بكونها من احد أكثر الأعشاب المعروفة منذ العصور القديمة، حيث تشتهر عشبه الريحان بكونها تحتوي على الكثير من الفوائد المختلفة والتي تم استعمالها في مختلف الإستخدامات المختلفة. ولقد عرف عن عشبة الريحان كونها من أحد أكثر الأعشاب المميزة والتي من الممكن الحصول عليها بصورة جافة أو طازجة وفي كلا الحالتين تعطي رائحتها المميزة ولكنها تعطي نكهة أقوى في حالتها الطازجة أكثر من حالتها المجففة.

فوائد عشبه الريحان

حيث يحتوي الريحان على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم بشكل يومي ودائم، مثل:

  • ڤيتامين أ: وهو يعد من أكثر الفيتامينات أهمية بالنسبة لعدة مناطق مختلفة، مثل النظر ومهما بالنسبة لعملية النمو بالإضافة إلى قدرته في المساعدة على التقليل والتخفيف من الضرر الذي ينتج عن الجذور الحرة، كما أن تناول ملعقة كبيرة من الريحان الناضج والطازج يعادل نسبة حوالي ٣٪ من النسبة التي يحتاجها الجسم من ڤيتامين أ بشكل يومي.
  • ڤيتامين ك: وهو من احد الڤيتامينات الهامة والتي يحتاجها الجسم من أجل أن تسير عملية النمو بشكل سليم وصحي، كما أنه من الڤيتامينات الهامة في عملية تصنيع البروتينات المهمة من أجل الحفاظ على صحة كلا من العظام والأنسجة، إضافة إلى ذلك أنه من البروتينات الواجب توافرها من أجل صنع البروتينات اللازمة والمهمة لعملية تخثر الدم، ومن الممكن أن يتسبب نقص هذا الڤيتامين من الجسم في حدوث نزيف، كما ان تناول مقدار حوالي ملعقتين من الريحان الطازج بشكل يومي يعادل نسبة حوالي ٢٧٪ من احتياج الجسم لڤيتامين ك في اليوم.
فوائد عشبه الريحان لصحة الجسم
فوائد عشبه الريحان لصحة الجسم
  • المنغنيز: وهو من أحد العوامل المهمة الموجودة في عشبة الريحان، والتي تقوم بمرافقة الكثير من الإنزيمات، وعند عمل تلك الإنزيمات فإن عنصر المنغنيز يقوم بالمشاركة في عملية الأيض الخاصة بكلا من: الأحماض الامينية والكوليسترول والكربوهيدرات وغيرها كما أنه يقوم بالمساهمة في عملية بناء العظام والتكاثر بالإضافة إلى الإستجابة المناعية أيضا، كما أن هذا العنصر يدخل في عملية تخثر الدم وذلك من خلال ارتباطه مع ڤيتامين ك، علما بان تناول ملعقة كبيرة واحدة من الريحان الطازج والمقطع بإمكانه أن يوفر احتياجات الجسم اليومية من هذا المعدن.

الدراسات الخاصة بـ عشبه الريحان

وهي تلك الدراسات التي قد تم إجراءها وفقا لدرجة فعالية عشبة الريحان، والتي أوجدت نتائج عن:

  • قدرة الريحان على التخفيف من تواجد الغازات كما انه يهدىء من المعدة ومن الممكن ان يتم استعماله في الحالات الخاصة بعسر الهضم.
  • عمل تخفيف من حدة الإمساك، وذلك من خلال تناول بذور الريحان والتي تؤدي إلى زيادة حجم البراز وهو ما يساعد على طرحه خارج الجسم.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  ما هي فوائد الزهرة البيضاء
رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
فوائد حليب الفطر الهندي لصحة الجسم
التالي
فوائد عشبه الميرمية وأضرارها