التغذية

فوائد تناول تين شوكي

فوائد تناول تين شوكي

التين الشوكي

إن تين شوكي هو عبارة عن نبات يوجد بكثرة في الأماكن الجافة كالصحراء، حيث مكان نموه هو على شجرة الصبار، والمكان الأصلي لذلك النبات هو دولة المكسيك، ويوجد أيضًا في دولة أمريكا وغيرها من الدول الأخرى، تتميز أزهار نبات تين شوكي بلونها الأصفر، كما أن ثماره تتميز بالألوان التالية الأصفر، الأرجواني، الأحمر، ويحتوي هذا النبات على العديد من الفوائد.

فوائد تناول تين شوكي

"فوائد
فوائد تناول تين شوكي
  • يعتبر تين شوكي من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل
    الحديد والماغنسيوم، كما يَحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كذلك
    كمية كبيرة من المركبات العضوية ومنها الفلافونويد، البوليفينول، البيتالين. 
  • تقوية الجهاز المناعي في التخلص من سموم الجسم، والسبب في ذلك هو
    احتوائه على نسبة كبيرة من Vitamin G والذي وظيفته هي إنشاء كريات الدم
    البيضاء التي لها وظيفة أساسية لِمناعة جسم الإنسان وأيضًا من خلاله تتكون
    مضادات للأكسدة وبالتالي يعزز من قوة الجهاز المناعي، كما أن لهذا الفيتامين
    وظيفة أساسية في عملية الأيض والتي تتمثل في تكوين أنسجة كل من
    العضلات والعظام. 
  • تقوية الجهاز العظمي والأسنان، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكالسيوم،
    ومن المعروف أن وظيفة الكالسيوم الأساسية هي تقوية العظام ومقاومة
    مرض هشاشة العظام، والحفاظ على صحة الأسنان
  • يعمل تين شوكي على تقوية الجهاز الهضمي ومن ثم انتظام عملية الهضم، والسبب الأساسي في ذلك هو احتوائه على كمية عظيمة من الألياف الغذائية والتي دورها تسهيل عملية هضم الطعام، كما يعد مقاوم لحالات الإمساك وأيضًا قرحة المعدة، حيث أن الألياف الغذائية تقوم بدور مهم وهو جعل البراز أكبر حجمًا، والهدف من ذلك عبور القناة الهضمية، وبالتالي تساهم في معالجة حالة الإمساك لدى الفرد. 
  • إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، والسبب في ذلك هو انخفاض السعرات الحرارية الموجودة به، كما أن الألياف الغذائية الموجودة فيه تساعد على الشبع بنسبة كبيرة وبالتالي إنقاص الوزن. 
  • مقاوم للشيخوخة ومحافظ على البشرة، كما أنه يحسن من عملية الرؤية والنظر وذلك بسبب احتوائه على مركبين عضويين وهم البيتاكاروتين، التوكوفيرول.
  • يحافظ على الجهاز العصبى من خلال احتوائه على مركب عضوي مهم وهو البوليفينولات، وظيفته الأساسية هي مقاومة الأمراض العصبية والتي يمكن أن تصير بسبب الجزيئات الحرة، وذلك قبل أن تأتي بالجزيئات السليمة الموجودة في الجسم بمساعدة أيضًا كل من الفلافونويد، البوليفينول والتي وظيفتهم تكوين مضادات الأكسدة، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • مضاد للالتهابات، في قديم الأزل كان يستعمل نبات تين شوكي كمعالج للجروح الموجودة في الجسم، حيث كان يوضع على منطقة الجرح، كما يعد مضاد لكل من مرض النقرس، التهاب المفاصل، والعضلات.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد قشور الفواكه

-

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي انواع بروتين الشعر
التالي
فوائد ثمار البرتقال الصحية والجمالية