فوائد العسل للجسم والصحة

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 16 فبراير 2020
فوائد العسل للجسم والصحة

فوائد العسل للجسم

إن فوائد العسل للجسم لا تعد ولا تحصى، وتكمن فوائد العسل للجسم باحتوائه على المعادن مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، وخالي من الدهون، وخالي من الكوليسترول، وخالي من الصوديوم، وله العديد من الفوائد الصحية من زيادة المناعة إلى المساعدة في فقدان الوزن، ومن فوائده:

يساعد على زيادة الطاقة

يعتبر العسل من السكريات الطبيعية التي يتم امتصاصها ببطء، وبالتالي يوفر الطاقة بشكل دائم، ويساعد العسل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة إلى حد ما بالمقارنة مع أنواع أخرى من السكر.

يعالج السعال

يمكن أن يساعد تناول ملعقتين صغيرتين فقط من العسل في علاج السعال المستمر، وذلكبفضل خصائصه المضادة للميكروبات، فهو لا يهدئ السعال فقط، ولكن يقتل أيضا بعض البكتيريا التي تسبب العدوى.

يحسن النوم

إذا كنت تعاني من الأرق، تناول مزيج العسل والحليب للتمتع بنوم جيد، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الحليب الساخن، إذ يساعد العسل على إطلاق السيروتونين وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويحول الجسم السيروتونين إلى ميلاتونين، وهو مركب كيميائي ينظم طول ونوعية النوم، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة أو اثنين من العسل لفنجان من شاي البابونج، إذا كنت تفضل ذلك.

إقرا أيضا:  فوائد بذور البصل لصحة الجسم كاملا

يعالج الجروح والحروق

يساعد العسل في تعزيز الشفاء، مما يجعله علاجًا طبيعيًا للجروح والحروق، وتمنع الخصائص المطهرة للعسل من نمو بعض البكتيريا وتساعد في الحفاظ على الجروح الخارجية خالية من العدوى، ويساعد العسل في تقليل التورم والألم وحتى الندوب لأنه يعمل كمضاد للالتهابات أيضًا.

إقرا أيضا:  فائدة الخروب لصحة الجسم وأضراره
فوائد العسل للجسم
فوائد العسل للجسم

فوائد العسل الأخرى

يعمل على تعزيز المناعة

تساعد خواص العسل المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز المناعة بل هو أيضا مصدر قوي لمضادات الأكسدة الفعالة لإزالة الجذور الحرة من الجسم، ابدأ يومك بإضافة ملعقة من العسل وعصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ.

يمنع الإصابة بأمراض القلب

استهلاك العسل الطبيعي يزيد من مضادات الأكسدة في الدم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما أنه يمكن أن يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
يساعد في فقدان الوزن

إقرا أيضا:  فوائد بطاطا الحلوة للجسم

إن شرب الماء الدافئ مع العسل أول شيء في الصباح هو علاج فعال لمكافحة السيلوليت، لأنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، والذي يساعد بدوره في فقدان الوزن.

يساعد في ترطيب البشرة

يعتبر العسل مرطبًا رائعًا للبشرةالجافة، ويمكنك استخدامه لتنعيم ركبتيك ومرفقيك، حتى الشفتين، كل ما عليك فعله هو فرك بعض العسل على وجهك وشطفه بعد 30 دقيقة.

المصادر والمراجع

11 مشاهدة