التغذية

فوائد البطيخ

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه المنعشة في فصل الصيف، كما يساعد في التخلص من العطش، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الماء، في هذا المقال سنتعرف عزيزي القارئ على أهم فوائد البطيخ.

قيمة البطيخ الغذائية

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر والمعادن الغذائية التي من شأنها أن تحافظ على صحة الجسم، يعد البطيخ مصدر غني بنسب عالية من أنواع مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب6،  كما يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، ويحتوي أيضاً على الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم، وغني أيضاً بمجموعة من المغذيات الطبيعة مثل الليكوبين ويحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد البطيخ

هناك العديد من الفوائد التي تساهم بالمحافظة على صحة الجسم، ومن أهمها:

  • يحتوي البطيخ على أهم العناصر التي تساعد على تخفيف مستوى ضغط الدم، مثل البوتاسيوم والمنجنيز، كما يساهم في منع تصلب الشرايين.
  • يساهم في تقليل كمية السكر في الدم، فهو يساهم بإفراز مادة الأنسولين، والحماية من حدوث مضاعفات مرض السكري.
  • يساهم البطيخ بالحفاظ على صحة العين، وذلك يعود بفضل أحتواءه البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين أ، ويحمي العين من خطر الإصابة بالضمور الشبكي.
  • يقوم البطيخ على تطهير الكلى من الترسبات والحصى، وذلك بسبب أعتباره مصدرغني بالبوتاسيوم الذي من شأنه خفض معدل البولينا في الدم.
  • يحافظ على نظارة البشرة ويحارب علامات الشيخوخة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الكثير من الأمراض، كما يقوم على حماية خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان مقل سرطان القولون وسرطان البروستاتا.
إقرا أيضا:  تغذية كبار السن

فوائد البطيخ للمرأة الحامل

يحتوي البطيخ على العديد من الفوائد التي قد تساعد المرأة في فترة الحمل، فهو يقلل من الشعور بالغثيان وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، كما يساهم في تخفيف الحرقة التي تصيب الحامل خلال فترة الحمل، ويساعد في الحفاظ على رطوبة جسم المرأة الحامل وذلك يعود بفضل احتواء البطيخ على كميات كبيرة من الماء وأنواع عديدة من الفيتامينات، يحتوي البطيخ على نسب عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم التي من شانهم أن يساعدوا على تخفيف تشنجات العضلات وخاصة في أول ثلاث أشهر من الحمل.

نتمنى أن يكون مقال فوائد البطيخ قد أثرى معلوماتكم.

السابق
اختيار واقي الشمس المناسب
التالي
فوائد الخروب الصحية