علاج البرد للحامل في المنزل

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 29 مايو 2020
علاج البرد للحامل في المنزل

نزلات البرد

تتعدد طرق علاج البرد للحامل وذلك من خلال استخدام الوصفات الطبيعية، وتتركز طرق علاج البرد للحامل باستخدام الاعشاب الطبيعية والمشروبات الساخنة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على علاج نزلات البرد التي يمكن أن تصيب الأم الحامل.

الفرق بين الانفلونزا والبرد

هناك الكثير من الاختلافات بين الانفلونزا والبرد وذلك من حيث الأعراض التي تصيب الشخص المريض، حيث تتركز أعراضالانفلونزا في السعال المستمر والصداع الشديد وسيلان الأنف والدوار والدوخة وارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والآلام الشديدة في العظام والعضلات في الجسم، أما أعراض نزلات البرد فتتركز في سيلان الأنف والدوار الخفيف الصداع والسعال المستمر فقط، ويجدر الاشارة الى أهمية معرفة نوع المرض لتحديد نوع العلاج، حيث يمكن علاج نزلة البرد للحامل في البيت أما الانفلونزا فتستلزم العلاج عند الطبيب المختص.

علاج البرد للحامل بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن للحامل تناولها لتخفيف حدة أعراض نزلة البرد وعلاجها، ومن أهم الأعشاب الطبيعية ما يلي :

  • الزنجبيل
إقرا أيضا:  نصائح تدريب الأطفال على البوتي

يعد الزنجبيل أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج نزلة البرد عند الحامل، حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على علاج نزلات البرد وتخليص الجسم من البكتيريا والفيروسات التي تتسبب بالسعال المستمر للحامل، كما يعمل على تخفيف الصداع والإعياء العام والغثيان الذي يرافق الكثير من الحوامل في الفترات الأولى من الحمل، ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل الساخن عن طريق برش الزنجبيل الطازج ووضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي ويمكن تحليته بالعسل.

  • الكركم

يعد الكركم أحد المضادات الحيوية الطبيعية حيث يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات التي تتسبب بنزلات البرد، كما يقلل ويخفف من الأعراض التي تترافق مع نزلة البرد للحامل، ويمكن استخدامه عن طريق اضافته الى الحليب الدافئ أو الماء الدافئ وتناوله عدة مرات في اليوم.

علاج البرد للحامل في المنزل
علاج البرد للحامل في المنزل
  • خل التفاح

يعد خل التفاح أحد أهم العلاجات الطبيعية التي تعمل على تخليص الحامل من نزلة البرد، حيث يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات المسببة للمرض، كما يعمل على تخفيف الأعراض التي تصاحب نزلة البرد من التهاب الحلق والسعال، ويمكن استخدام خل التفاح عن طريق تخفيفه بالماء والغرغرة فيه مرتين يوميا، أو اضافة ملعقتين منه الى كوب من الماء الدافئ وتناوله مرتين يوميا.

  • المشروبات الساخنة
إقرا أيضا:  الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل

ينصح الكثير من الأطباء الحوامل بضرورة تناول المشروبات والشوربات الصحية الساخنة وذلك لعلاج نزلات البرد، ومن أهم هذه المشروبات عصير الليمون مع العسل، وشوربات الدجاج والخضار واللحوم الحمراء، كما يمكن شرب كميات كافية من الماء الساخن وذلك لتخفيف احتقان الحلق والأنف المصاجب لنزلة البرد.

علاج البرد للحامل بالأطعمة الصحية

  • الثوم

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي يحارب ويقضي على الكثير من مسببات المرض، حيث يمكن اضافته الى الأطعمة ويفضل تناوله نيئا للاستفادة القصوى منه.

  • العسل

يحتوي العسل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات التي تسبب المرض، ويجدر الاشارة الى ضرورة تناول العسل الأصلي للعلاج.

  • الليمون

يعد الليمون غني بفيتامين سي المهم للجهاز المناعي الذي يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات التي تتسبب بنزلة البرد، ويفضل تناول عصير الليمون دافئا عند الاصابة بالمرض.

علاج البرد للحامل بالأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تتناولها الحامل في حال اصابتها بنزلة البرد وذلك بشرط أن تكون قد تعدت الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وذلك لتفادي الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب بها الأدوية، ومن هذه الأدوية ما يلي :

  • الأدوية التي تحتوي على البارسيتامول والتي تعمل على تسكين آلام العظام والعضلات في الجسم.
  • أدوية فيتامين سي والتي تعمل على امداد الجسم بالفيتامين الذي يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات المسببة للمرض.
  • أدوية الكحة المستخلصة من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تخفيف السعال الذي يرافق نزلة البرد.
  • المحلول الملحي الذي يقلل سيلان الأنف والذي يخفف احتقان الحلق.
إقرا أيضا:  أعراض الحمل أثناء الرضاعه النظيفة

نصائح للوقاية من نزلة البرد للحامل

علاج البرد للحامل في المنزل
علاج البرد للحامل في المنزل

هناك الكثير من النصائح التي يمكن ذكرها هنا للوقاية من نزلة البرد، إلا أنها تتركز في أخذ الحامل الراحة الكاملة والنوم الكافي لتجنب اصابتها بالارهاق والاعياء، كما يجب على الحامل الالتزام بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص وذلك لتعزيز جهازها المناعي، وضرورة تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة جسمها الأمر الذي يساعد في وقايتها من الاصابة بالامراض وخاصة نزلات البرد.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

15 مشاهدة