طريقه تربيه الاطفال دون ضرب

طريقه تربيه الاطفال دون ضرب

طريقه تربيه الاطفال دون ضرب

يعتبر الآباء وفقًا لمنطقهم أن شخصية الطفل التي تكون في أحيان كثيرة متقلبة، هي شيء يصعب التعامل معه ويجب على الاهالي معرفة طريقه تربيه الاطفال دون عنف وضرب او حتى معاملته بصوت عالي لأن هذا يجعل الطفل يتحول للعدوانية منذ صغره، وسنتناول في المقال طريقه تربيه الاطفال وتنميتها دون ضرب.

طرق التربية الصحيحة للطفل

طرق التربية الصحيحة للطفل
طرق التربية الصحيحة للطفل
  • يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا نظاميين أكثر، لكي يكونوا قادرين على القيام بضبط النفس وبكل هدوء عند حدوث أي مشكلة مع الطفل، فلا يتجه بشكل مباشر إلى الضرب والصراخ فيه.
  • يجب عليك تجاهل بكاء الطفل أو صوته العالي أو صراخه، وتركه حتى يتوقف عن البكاء، فإذا حققت مطالبه وهو يبكي يعتبر أن البكاء سلاحه، ويستخدمها فيما بعد حتى يحقق كل ما يريده.
  • يجب أن يتحمل الأهل نتيجة أخطاء أطفالهم وتحمل نوبات الغضب التي تظهر عليهم بكل صبر، وذلك لكي نعبر للطفل عن الطريقة الأفضل التي يجب التعامل بها وهي الهدوء، وفهمه أن هناك طرق أخرى للتعبير عن الغضب غير الصراخ والبكاء، وأيضاً إعادة الهدوء والنظام إلى المنزل مرة أخرى.
  • في وسط نوبات غضب الأطفال والتي من الممكن أن تزيد عن حدتها، يجب الحذر من أن يعرض الطفل نفسه إلى الخطر أو أن يؤذي نفسه أو يجرح جسده بأي شكل، أو حتى يؤذي الأخرين، في تلك الحالة يمكنك الإتجاه إلى أسلوب العقاب ولكن أيضاً دون ضرب.
إقرا أيضا :  أهمية الطيبة وكيفيها نشرها

طريقه تربيه الاطفال بطرق اخرى

  • العقاب للطفل يتمثل في طرق كثيرة لا تكون بالضرب، كمثال كرسي العقاب، يمكنك إختيار كرسي وتسميته كرسي العقاب ليتعرف عليه الطفل دائماً ويعرف أنه سوف يجلس عليه لفترة إذا قام بتصرف سيء، ولا يجب أن يتحرك منه حتى ينتهي من البكاء ويتعلم سبب جلوسه عليه، ويمكن أن تكون المدة التي يجلسها على هذا الكرسي هي دقيقة لكل سنة من سنوات عمره.
  • لا تغضب وأشرح للطفل بهدوء ما تريده منه، ومنحه الوقت للقيام بهذا خطوة بخطوة، ويمكنك أن تساعده لتحقيق ذلك حتى يستوعب ماتريده.
  • يجب على الطفل أن يتعلم تصحيح أخطاءه بنفسه، فإذا وقع طبق منه دون قصد وبه طعامه، يجب عليه تنظيف المكان، ويجب أن يستوعب أن كل ضرر يجب إصلاحه، وإذا أخطأ في حق أحد يجب أن يعتذر منه، لكي يفهم قيمة الاعتذار.
  • أمدح سلوك طفلك، لكي يتعلم أن هناك دائمًا ثواب على الأفعال الجيدة، كما كان هناك عقاب على  الأفعال السيئة. 
إقرا أيضا :  التلوث البيئي أسبابه وطرق علاجه

المصادر والمراجع