الصحة

طرق علاج مرض الزهري

طرق علاج مرض الزهري

علاج مرض الزهري

من أبرز الأمراض الجلدية المنتشرة مرض الزهري حيث يعتبر مرض الزهري هو أحد الأمراض المنقولة جنسيا، وسبب حدوث الإصابة بالبكتيريا اللولبية الشاحبة، في حين تم اكتشاف مرض الزُهري مبكرا في مراحله الأولى فإن العلاج يكون ممكنا، وإذ لم يكتشف المريض المرض في المراحل الأولى ولم يتعرض لعلاج فهذا قد يسبب اضطرابات ومضاعفات منها الاضطرابات العجز، أو الوفاة.

علاج مرض الزُهري أمر مهم ،وذلك من خلال السيطرة على المرض ومنع تضخم وذلك من خلال الكشف المبكر للمرض، يتم العلاج في بعض الحالات عن طريق المضادات الحيوية من خلال استشارة الطبيب، ويعتمد الدواء الذي وصفه على مدة الإصابة بالمرض. 

طرق علاج الزُهري

العلاج العام : وهو علاج الحالات المصابة بالزهري بطريقة ما وهي:

  • إذا كان المريض مصابا بالزهري أقل من عامين فأنه سوف يتم حقنه بمادة بنسلين في العضل، أو اخذ بعض الادوية وهيا المضادات الحيوية الفموية. 
  • أما إذا كانت مدة اصابة المريض بالزهري أكثر من عامين فإن العلاج سوف يكون باستخدام حقن ثلاث إبر من البنسلين في العضل، بحيث يكون الفرق بين الابرة الاولى والثانية اسبوع، ويمكن ايضا استعمال المضادات الحيوية. 
  • أما إذا كانت مدة اصابة بمرض الزهري اكثر خطورة بحيث تؤثر في الدماغ، العلاج يكون عن طريق حقن ابرة بنسلين في الوريد. 

العلاج في حالة الحمل:

إقرا أيضا:  أعراض احمرار العيون عند الأطفال

فإن العلاج هنا يعتمد على مدة الحمل وعلى مدة الاصابة بالمرض، فإذا كانت الاصابة بالمرض أقل من سنتين فسوف يتم حقن ابر بنسلين في الشهر الاول والثاني من الحمل وهي إبرة فقط، أما إذا كانت في الثالث فسوف يتم حقن إبرتين من البنسلين، أما إذا تجاوز سنتين فإنه سوف يتم حقن ثلاث ابر من البنسيلين الفاصل بينهما أسبوع، ويمكن إعطاء المضادات الحيوية. 

إقرا أيضا:  ما هي أعراض حمى الروماتيزم

علاج الآثار الجانبية:

فإن المريض قد يعاني من بعض الآثار الجانبية في بداية العلاج، وهذه الآثار تكون شبيهة بالانفلونزا والصداع، إرتفاع درجة حرارة الجسم، والالام في العضلات والمفاصل، كما يمكن أخذ الباراسيتامول حتى يتم السيطرة على الأعراض، ويجب على الطبيب مراقبة المريض بعد إعطائه حقنة البنسلين حتى يتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه المادة.

طرق علاج الزُهري
طرق علاج الزُهري

إنتقال مرض الزهري من شخص إلي آخر 

وذلك عن طريق:

  • نقل الدم من شخص مريض إلى شخص معافى
  • الحمل والولادة، فيتم نقل المرض من الام الى الابن
  • ممارسة العلاقة الجنسية 
  • مشاركة الإبر عند تعاطي المخدرات 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الفرق بين نزلات البرد والانفلونزا

مقالات ذات صلة

مرام البرعي

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة
التالي
وصفات لتطويل الرموش وتكثيفها بسرعة