طرق حساب عمر الحمل

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 14 مايو 2020
طرق حساب عمر الحمل

الحمل

يمكن حساب عمر الحمل عن طريق الكثير من الطرق، وتتركز طرق حساب عمر الحمل بالميلادي والهجري عن طريق تحديد آخر دورة شهرية وحسابها بدولاب الحمل وقاعدة نايجل والسونار، وبما أن السيدات الحوامل لا تعرف متى تم التخصيب بالتحديد فيمكن القول أن الحمل يحدث بعد آخر دورة شهرية بأسبوع، حيث أن غالبا ما تحدث الاباضة في ذلك الوقت.

كيف يتم حساب الحمل بدقة

تفرز المبايض البويضة الجاهزة للتلقيح في اليوم العاشر الى اليوم السابع عشر من بداية الدورة الشهرية، وبذلك فإن تلقيح البويضة يحدث في هذه الأيام بالتحديد، ويحدث الحمل اعتمادا على عدد أيام الدورة الشهرية وانتظامها وعدد الأيام الفاصلة بين كل دورة شهرية وأخرى.

لا يمكن تحديد موعد محدد للحمل وذلك لعدم معرفة الكثير من النساء يوم التبويض أو تاريخ التخصيب، وحيث أن لا أعراض للحمل في الأسبوع الأول والثاني والثالث منه، لا يمكن للمرأة أن تعرف موعد حدوث الحمل بالضبط، ولذلك يحدد عمر الحمل عن طريق الرجوع لآخر موعد للدورة الشهرية.

إقرا أيضا:  مؤشرات الحمل قبل الدورة الشهرية

طريقة حساب عمر الحمل بالسونار

تعد طريقة حساب الحمل بالسونار أحد أدق الطرق لتحديد مدة الحمل، حيث يستخدم الطبيب المختص جهاز الموجات الفوق صوتية لتحديد مدى تطور الجنين حيث يقيس طول الجنين وطول أطرافه ومحيط رأسه أيضا، وذلك ما يعمل على تحديد عمر الجنين وبالتالي تحديد موعد الولادة، وتعد هذه الطريقة أحد أهم الطرق التي تستخدم لتحديد عمر الجنين في حالة عدم معرفة الأم الحامل لآخر موعد دورة شهرية، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.

حساب عمر الحمل باستخدام قاعدة نايجيل

تعد قاعدة نايجيل أحد أهم الطرق التي تستخدم لحساب مدة الحمل وعمر الجنين في حالة انتظام الدورة الشهرية، وذلك عن طريق عملية حسابية بسيطة تتضمن إضافة سبعة أيام إلى اليوم الأول من أيام الدورة الشهرية للمرأة، ثم طرح ثلاثة أشهر من الناتج، ويمكن اجراء العملية الحسابية كما يلي:

  1. يضاف سبعة أيام الى اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم الحامل.
  2. يطرح ثلاثة أشهر من التاريخ السابق.
  3. تغير السنة عند الحاجة لذلك.
  4. الشهر المحدد هو شهر الولادة.
إقرا أيضا:  متى تظهر أعراض الوحم

طريقة حساب عمر الحمل بدولاب الحمل

يمكن استخدام عجلة الحمل أو دولاب الحمل لتحديد عمر الجنين والحمل، وتعد هذه الطريقة أحد أسهل الطرق التي يمكن استخدامها من قبل الأم الحامل والأطباء أيضا، وتستخدم هذه الطريقة عند انتظام الدورة الشهرية، حيث يحدد تاريخ آخر دورة شهرية على عجلة الحمل ثم يقاطع مؤشر الدولاب مع يوم الولادة، وبهذه الطريقة البسيطة يحدد موعد الولادة.

حساب عمر الحمل باستخدام الانترنت

تتوافر الكثير حاسبات الولادة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعد هذه الطريقة أحد أسرع وأسهل طرق تحديد عمر الحمل، حيث يضاف تاريخ أخر دورة شهرية للأم الحامل وبالتالي تحصل على تاريخ موعد الولادة، إلا انه يجدر على الحامل التأكد من تاريخ آخر دورة شهرية للحصول على اجابة دقيقة وصحيحة 100%.

حساب عمر الحمل بالأسابيع

يحبذ الأطباء حساب الحمل بالأسابيع وليس الأشهر، وذلك لكثير من الأسباب منها تطور أجهزة الموجات الفوق صوتية التي تقدم للطبيب معلومات كثيرة عن تطور الجنين أسبوعيا، كما أن لاختلاف أيام الأشهر سببا كبيرا في عدم اعتمادهم على حساب الحمل بالأشهر، حيث نجد أشهر تمتد لـ 31 يوم، وأشهر أخرى 28 أو 30 يوم، وبالتالي فإن حساب الحمل بالأشهر طريقة غير دقيقة أبدا.

إقرا أيضا:  أعراض ما بعد الإجهاض
طرق حساب عمر الحمل
طرق حساب عمر الحمل

ولتتمكن الأم الحامل من حساب الحمل بالأسابيع، يجدر بها أن تنتبه لما يلي :

  • يتكون الشهر الواحد من الحمل من أربعة أسابيع ويومين، لذلك لا يعني انهائك لشهر واحد من السنة أنك أنهيتي شهر كامل من الحمل.
  • تمتد الفترة الأولى من الحمل لمدة ثلاثة عشر أسبوعا، حيث يكون الأسبوع الخامس هو موعد دخولك للشهر الثاني، والأسبوع التاسع هو موعد دخولك للشهر الثالث.
  • تمتد الفترة الثانية من الحمل لمدة ثلاثة عشر أسبوعا، حيث يكون الأسبوع 14 هو موعد دخولك للشهر الرابع، والأسبوع 18 هو موعد دخولك للشهر الخامس، والأسبوع 22 هو موعد دخولك للشهر السادس من الحمل.
  • تمتد الفترة الثالثة من الحمل لمدة ثلاثة عشر أسبوعا، حيث يكون الأسبوع 27 هو موعد دخولك الشهر السابع، والأسبوع 31 هو موعد دخولك للشهر الثامن، والأسبوع 36 هو موعد دخولك للشهر التاسع.
  • عند دخولك الأسبوع 36 من الحمل يجب أن تتأكدي من تجهيزك الكامل لنفسك وللطفل، حيث أنه شهر الولادة.

المصادر والمراجع

0 مشاهدة