طفلي

طرق اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

طرق اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

مواهب الطفل عديدة، وتعتمد مواهب الطفل على المهارات والتي من الممكن أن يمتلكها الطفل في بعض المجالات مثل الرسم أو الموسيقى أو ممارسة رياضة من اى نوع أو الكتابة أو الترجمة والكثير من المهارات والمواهب التي من الممكن أن يمارسها الطفل بكل براعة، وهناك عدة طرق لاكتشاف مواهب

  • من المعروف أن مهمة اكتشاف مواهب الطفل  تكون مسؤولية الأهل عامة والأب والأم خاصة، وهذا يكون في أولى مراحل العمر عند الطفل.
  • بداية ملاحظة بعض المهارات الخاصة للطفل وتنميتها يعتبر هذا استثمار عظيم ومهما، وهذا يتطلب المراقبة والنظر إلى تصرفات الطفل والتطلع لما يحبه الطفل ويفضل أن يعمله.
  • محاولة التعرف على ميول الطفل ورغباته، هنا يأتي دور الأب والأم في التعرف على ما يفضله الطفل من أعمال أو مواهب مثل الرسم فهذه الهواية من أجمل الهوايات التي يفل الكثير من الأطفال وهو فن الرسم.
  • ومن الأشياء الإيجابية التي من الممكن أن يقوم بها الآباء والأمهات في تنمية قدرات أبنائهم في بعض المهارات هي تخصيص  الطفل بلقب مميز يدعم تطويره وبنائه التكويني.
  • من الممكن اكتشاف مَواهب الطفل عن طريق اللعب، وهذا يساعد الكثير من الأهل على تقييم قدرات الطفل في الكثير من المجالات المختلفة، مثل التواصل  والقيادة والابتكار والتمثيل، ومن الممكن ان يكون اللعب طريقة مميزة في تقييم قدرات الطفل في بعض المواهب التي تتطلب الابتكار مثل التمثيل والمواهب الأخرى.
طرق اكتشاف مواهب الطفل المبكرة
طرق اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

الجلوس مع الطفل أطول وقت ممكن

  • يعتبر التواصل ومجالسة الأطفال وقت طويل مشاركتهم بعض الهوايات التي يفضلونها، يؤدى إلى تنمية بعض المهارات المختلفة عند الطفل، وينتج عن كثرة الحديث مع الطفل في الفترة التي يقضيها الأهل مع الطفل في تطوير مهارات اللغوية وطريقة الكلام عند الطفل.
  • مساعدة الطفل على تعلم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة، وتوسع المجالات التي يتطلع إليها الطفل يؤدى هذا إلى تنمية مهارة الطفل في القراءة والتطلع وحبة إلى القراءة عامة في أي مجال.
  • توجد الكثير من الصفات التي يتمتع بها الطفل الذي لديه موهبة خاصة بيه يتفنن في عملها، مثل الذكاء وسرعة البديهة والابتكار.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أفضل مكملات غذائية للحامل
التالي
ما هي أعراض الحمل في الشهر التاسع