الصحة والجمال

طرق استخدام القسط البحري

طرق استخدام القسط البحري

القسط البحري

إن القسط الهندي أو ما يسمى أيضًا القسط البحري هو نبات معروف ومشهور ويعود وجوده للهند وشرق آسيا، وشكله يشبه الزنجبيل إلى حد بعيد، وينتمي لذات الفصيلة النباتية، ويتميز بأنه صالح للأكل، وينمو فوق شجرة عالية أوراقها كبيرة الحجم وعريضة ولها لون أخضر، وتنمو تلك الشجرة في نهاية فصل الصيف أو في بداية فصل الخريف، وتزهر عليها ورود بيضاء تختفي مع الوقت ليبقى مكانها ثمار مخروطية لونها أحمر، التي تتحول فيما بعد إلى القسط البحري .

استخداماته

-

يعتبر القسط من أهم وأول النباتات التي يتم استخدامها في الطب الهندي، ويعتقد البعض أن له قدرات علاجية عالية في العديد من الأمراض، مثل أمراض الأعصاب والكبد، وله دور فعال في علاج الطفح الجلدي والحمى، ويساهم في علاج مشاكل الجلد المتعددة، كما أنه يعتبر مغذي للشعر ويحسن صحته.

طرق استخدام القسط البحري

طرق استخدام القسط البحري
طرق استخدام القسط البحري

كل جزء من نبات القسط البحري يستخدم بشكل مختلف عن الآخر، فيجب تحديد الجزء المراد استخدامه، وفيما يلي طرق استخدامه:  

  • الجذور
إقرا أيضا:  ما هي فوائد زيت الخروع للبشرة

يمكن طحن جذور نبات القسط، وخلطها مع الماء أو أي سوائل أخرى، ولأن طعمه غير مستحب فيمكن وضعه على الشاي أو أي مشروب آخر، أو أن يمزج بالعسل، أو يوضع فوق الحليب أو اللبن الزبادي، ويمكن أن يستخدم كدهان. كما أنه يمكن استخراج الزيوت منه ليتم استخدامها في صناعة العطور.

  • أوراق شجرة القسط
إقرا أيضا:  طرق التخلص من سواد الركبة

يمكن الاستفادة منها في الطعام، وذلك بطحنها لتصبح على شكل بودرة ناعمة، ويمكن أن تهرس ناعمًا جدًّا، ويضاف زيت الزيتون أو الماء، ويمكن أكل الأوراق كما هي طازجة.

  • كبسولات القسط

يصنع من القسط بعض الأدوية التي تكون على شكل الكبسولات وهو يساعد في علاج الكثير من الأمراض.

  • زيت القسط البحري 

يستخدم زيت القسط كمرطب موضعي لحالة جفاف الجلد، ويعالج أيضًا الحبوب الصغيرة التي تظهر بشكل مؤقت على الوجه، فهو يعمل عمل المضاد الحيوي عليها ويأتي بذات النتيجة، كما أنه يستخدم كعلاج موضعي في الكثير من الأمراض الجلدية مثل بعض الحروق الخفيفة أو حتى الأكزيما، فيمكن مزجه مع العسل أو الماء أو زيت الزيتون، ويوضع في الأماكن المصابة.

  • مطحون القسط البحري 
إقرا أيضا:  تشقير شعر الجسم بوصفات طبيعية

يساعد في تعزيز صحة البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها، فيمكن أخذ ملعقة كبيرة من ذلك المطحون ويوضع عليه مقدار بسيط من اللبن الزبادي وتخلط المكونات معًا، ويوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسله بماء فاتر.

نصائح عند استخدامه 

  • يجب الاعتدال في عدد مرات استخدامه، وألّا يزيد عن مرة يوميًّا.
  • غير محبب استخدامه للمرأة الحامل أو المرضعة، ويجب استشارة الطبيب أولًا. 

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هو سر جمال الشعر
التالي
طريقة حشوة ورق العنب بالخطوات