الحمل والولادة

رياضة المرأة الحامل

رياضة المرأة الحامل

تعد رياضة المرأة الحامل من أهم ما يمكن أن تلتزم به وذلك لتقوية عضلاتها وتعزيز قدرتها على تحمل الوزن الزائد الذي ستكسبه أثناء حملها.

أهمية الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط القلب وتحافظ على ليونة العضلات دون ضغوطات على الجنين أو الام الحامل من شأنه ان يساعدها على الولادة بشكل أيسر، حيث يمكن الالتزام بالعديد من الرياضات الآمنة التي يمكن أن تخفف أو تقلل مع تقدم الحمل.

-

رياضة المرأة الحامل

  • الركض

يمكن للمرأة الحامل ممارسة الركض او الهرولة التي اثبتت فعاليتها في تمارين الجسم والقلب

  • السباحة
إقرا أيضا:  علامات نزول رأس الجنين للحوض

ان ممارسة السباحة والتي من شأنها أن تحرك مجموعة من عضلات الذراعين والقدمين كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية في الماء حيث أنها لا تؤذي المفاصل وتخفف من انتفاخ القدمين والذي يصيب المَرأة الحامل في الشهور الاخيرة من الحمل.

  • المشي

تعد رياضة المشي من الرياضات المهمة التي يجب على المرأة الحامل ممارستها حيث يساعد المشي في الحفاظ على رشاقتها ويمرن قلبها في حال اتباع المشي السريع

  • تمارين اليوجا
إقرا أيضا:  الأدوية الممنوعة والمسموحة للحامل

تعد تمارين اليوجا وتمارين التمدد من افضل الرياضات التي يمكن للمرأة الحامل ممارستها حيث تزيد من قوة وليونة العضلات لذلك يجب على المَرأة الحامل الالتحاق بصفوف اليوجا الخاصة بالنساء الحوامل او متابعة هذه التمارين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

  • حمل الاوزان

ان حمل الاوزان الخفيفة يساعد في تقوية العضلات، إلا أنه يجب على المرأة الحامل تجنب حمل الاوزان الثقيلة لتفادي الاضرار المحتملة التي قد تصيبها مثل الاجهاض او الولادة المبكرة

  • الرقص

يمكن للرقص ان يكون تمارينا جيدا للقلب وللحفاظ على رشاقتك،
إلا انه يجب التأكد عدم اداء الحركات الخطيرة والتي تضر بالمرأة الحامل كالقفز والالتفاف المفاجئ.

  • البايلاتيس
إقرا أيضا:  فوائد الرضاعة الطبيعية للاطفال

تعتمد تمارين البايلاتيس على حركة عضلات المعدة وقاع الحوض والتي تسمى بنواة الارتكاز حيث تعطى صفوف البايلاتيس التي تهدف لبناء قوة المرأة الحامل وتعلمها كيفية الموازنة بين التنفس والتمارين الرياضية والتي ستساعدها في الاسترخاء وممارسة التنفس العميق اثناء ألالام الولادة.

  • الأيروبيكس

إن تمارين الايروبيكس الخفيفة تساعد المرأة الحامل في تقوية عضلاتها وتحافظ على رشاقتها اثناء الحمل وبعده

المصادر والمراجع

مصدر 1

مصدر 2

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
طرق تسهل الولادة الطبيعية
التالي
الإختلاف بين حمل الولد و البنت