فن الطهي

خطوات طبخ رقبة الخروف المشوي

خطوات طبخ رقبة الخروف المشوي

تعد رقبة الخروف المشوي من الأكلات الدسمة والشهية التي يعشقها بعض الأشخاص وأيضا لها الكثير من الفوائد الصحية والمفيدة لجسم الإنسان.

رقبة الخروف المشوي

مكوناتها:

  • 3 قطع من رقبة الخروف و6 حبه من الفلفل الأخضر و3 حبة من البطاطا و2 ملعقة كبيره منزيتالزيتونو4 فص ثوم ومعلقه صغيره ملح ومعلقه صغيره من الهيل الناعم وملعقة صغيرة من البهار المشكل وكوب واحد من التمر الهندي.

طريقة التحضير

  • نقوم بوضع البصل في الخلاط الكهربائي أو محضرة الطعام ونضيف له الثوم والفلفل الأخضر والبهار والملح والهيل والفلفل الأسود وزيت الزيتون ونصف المتر تقريبا ونقوم بتشغيل الخلاط حتى نحصل على خليط متجانس وناعم ثم نقوم بإضافة بقية التمر وتقطع البطاطا إلى نصفين دون تقشير.
  • ثم نحضر صينية واسعة ونضع بها ورق الألمنيوم ونحضر ثلاث قطع متساوية من ورق الألمنيوم ونغلف بها كل رقبة بورقة ويضاف على كل واحده منهم فلفل وبطاطا وبعض من التتبيلة داخل وخارج الرقبة لتغطيتها ثم وضع بعض من التتبيلة على البطاطا ثم نقوم بوضع الفلفل في التتبيلة ثم يتم تغليف الرقبة بورق الألمنيوم بطريقة جيدة ثم يتم وضع الرقبات الثلاثة في الصينية ثم يتم وضع الصينية في الفرن ويتم تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة حتى تنضج رقبة الخروف تماما.

رقبة الخروف المشوي

رقبة الخروف المشوي
رقبة الخروف المشوي

المكونات:

  • 2 قطعة من رقبة الخروف 2 كوب من الأرز القصير و4 ملاعق كبيرة زيتو300غرام لحم مفروم وبصلة مفرومة صغيرة الحجم و2 ملعقة صغيره من الملح وملعقة صغيرة من البهار المشكل وملعقة صغيرة من القرفة وأربع ورقات على وعود قرفه وعشر حبات فلفل اسود صحيح وعشر حبات هيل ونصف كوب من الصنوبر المقلي ونصف كوب من الفستق الحلبي المقلي ويتم تقديم معها أرز قصير الحبة.

طريقة تحضير رقبة الخروف المشوي

  • يتم تخليص الرقبة من العظم وتقطيعها لكي تصبح على شكل قطعة لحم مستطيلة ويوضع فوقها رشة من الملح ورشة من القرفة ورشة من البهار على كل قطع الرقبة ثم يتم دعكها مع التوابل يغسل الأرز لمرات عدة ونقعه لثلاثين دقيقة ثم يتم وضع الزيت في إناء ثم يوضع على نار ولا بدّ أن تكون متوسطة حتى يسخن الزيت ثم يتم إضافة اللحم ويقلب على النار حتى يصبح لونه بني.
  • ثم يتم إضافة البصل ويقلب لدقيقة أو دقيقتين حتى يلين ثم يتم إضافة كلا من الملح والقرفة والبهار ثم تقوم بتصفية الأرز وإضافته على اللحم ويقلب جيدا لمدة دقيقة ويتم إضافة كوب ماء ووضع الأرز حتى ينضج على نار متوسطة ويشرب الماء بأكملها وبعد أن ينضج الأرز يتم وضع أربع ملاعق أرز في كل قطعة رقبة وقفلها على الأرز باستخدام الإبرة والخيط حتى لا يخرج الأرز في أثناء التسوية.
  • ويتم حشو الرقبة الثانية الأخرى ويتم وضعها في إناء عميق به كمية من الماء وإضافة التوابل لها ووضعها على نار متوسطة لكي يغلي الماء وتترك حتى تنضج تماما لمدة ساعة تقريبا وما تبقى من الماء يضاف على الرز ويوضع على نار هادئة لينضج.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل الإسكالوب بانيه
التالي
طريقة تحضير القطايف